رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) مشرف التغذية المدرسية بوزارة الزراعة يكشف فوائد وجبات الطلاب

وجبة مدرسية
وجبة مدرسية

أكد الدكتور صلاح حمزة،  المشرف على مصانع التغذية المدرسية بوزارة الزراعة، أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية ووزير الزراعة تم الاتفاق على عمل وجبات مدرسية لطلاب المدارس  متوازنة ونظيفة ومرتفعة القيمة الغذائية.

اقرأ أيضا: مكونات الوجبات المدرسية للأطفال "مرضى الأنيميا والتقزم والسمنة

 وأضاف الدكتور صلاح حمزة خلال حواره ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على "mbc مصر"، اليوم السبت، أن هذه الوجبة تخاطب الفئات العمرية من 6 إلى 12 سنة، لافتا إلى أن الوجبة تختلف من طفل لآخر وذلك تبعًا لعاملين الفئة العمرية والحالة الصحية.

وجبة مدرسية

وأشار إلى أنه من خلال التعاون مع حملة 100 مليون صحة تم اكتشاف ثلاث أمراض تنتشر بين التلاميذ وهى التقزم والأنيميا والسمنة ويختلف انتشار هذه الأمراض على حسب المحافظة الموجود فيها الطلاب، قائلا :"الوقاية خير من العلاج ولذلك سنمد التلاميذ بغذاء متوازن، حسب الفئة العمرية والحالة الصحية  للطالب.

وشدد على وجود لجنة ثلاثية من ثلاث وزارات هي التعليم والصحة والتموين، تشرف على توزيع الوجبات والتأكد من أن كل طفل يحصل على الوجبة المناسبة له .

 

تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بصحة مواطنيها، ولاسيما الأطفال باعتبارهم مستقبل مصر لذا يجب الاهتمام بصحتهم والاستثمار في عقولهم حتى يكون المستقبل مشرق وواعد وأفضل من الماضي، لذا عادت المؤسسات والوزارات المعنية من جديدة الاهتمام بتقديم الوجبات المدرسة من جديدة للطلاب وذلك عقب حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن صحة الأطفال أثناء افتتاح المدينة الصناعية "سايلو فودز".

وكشفت نتائج الكشف على أطفال المدارس للأمراض المعلقة بسوء التغذية مثل الأنيميا والسمنة والتقزم، عن إصابة عدد ليس بقليل من الأطفال بكل هذه الأمراض، حيث تمركز ارتفاع نسب الإصابة بالأنيميا في محافظات الوجه القبلي، وكانت

المحافظات الأعلى هي:- أسيوط - سوهاج - قنا - الفيوم - الأقصر - أسوان.

أما فيما يخص السمنة، سجلت محافظات الوجه البحري:- الإسكندرية - دمياط - القاهرة - الغربية - الجيزة، أعلى النسب في إصابات السمنة، وبالنسبة لإصابات التقزم تركزت أعلى نسب إصابة في محافظات: مطروح - أسوان - المنيا - الإسماعيلية - شمال سيناء - أسيوط 

وفي هذا السياق، تقدم "alwafd.news" المقترحات الأولية لمحتوى الوجبات المدرسية.

المحافظات الأكثر من 50% في نسب الإصاية بالأنيميا، تحتوي الوجبة المدرسة على:- اللبن المدعم بالفيتامينات، وبسكويت مدعم بالفيتامينات، والجبن، والفواكه الطازجة والمجففة مثل التين والمشمش، فضلًا عن وجبات مطهية بها مصدر حيواني.

المحافظات الأكثر من 20% في نسب الإصابة بالأنيميا تحتوي الوجبة المدرسية على:- الخبز، والبسكويت، والبقسماط، والجبن الأبيض، واللبن، والفاكهة.

المحافظات الأقل من 20% في نسب الإصابة بالأنيميا تحتوي الوجبة المدرسة على:- البسكويت المدعم بالتمر، والحلاوة السمسمية، والفواكه الطازة والمجففة.

المحافظات الأكثر من 10% في الإصابة بقصر القامة أو التقزم تحتوي الوجبة المدرسية على:- الوجبات الجافة الغنية بالمغذيات الدقيقة مثل البسكويت الويفر والسمسمية والحمصية والفولية والمقرمشات بالسمسم.