رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: نظام الكيتو يعزز شفاء مرضى أورام المخ

نظام الكيتو
نظام الكيتو

أوضحت نتائج دراسة أمريكية حديثة أجريت في كلية ويك فورست للطب، في ولاية نورث كارولاينا ونشرت في مجلة نيورولوجي أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات يعزز الشفاء لدى الأشخاص الذين يخضعون لعلاج أورام المخ وفقًا لموقع يو بي آي الإلكتروني.

 

 

وأوضح الباحثون إن نظام كيتو الغذائي آمن للأشخاص الذين يعانون من أورام المخ النجمية حيث لاحظ المشاركون في الدراسة والذين أكملوا العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وغيروا نظامهم الغذائي، تغيرات في التمثيل الغذائي في الجسم والدماغ.

 

وقال مؤلف الدراسة الدكتور روي إي سترود: "تعتمد الخلايا السرطانية على الجلوكوز، أو السكر، لتنقسم وتنمو، ونظرًا لأن نظام كيتو الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، يغير الجسم ما يستخدمه للطاقة، فبدلاً من الكربوهيدرات، يستخدم ما يسمى بالكيتونات ، ويمكن لخلايا الدماغ الطبيعية أن تعيش على الكيتونات، لكن الخلايا السرطانية لا يمكنها استخدام الكيتونات للحصول على الطاقة".

 

ولإجراء الدراسة قام سترود وزملاؤه بتتبع 25 شخصاً يعانون من الأورام النجمية، اتبعوا نظام أتكنز الغذائي وهو نوع من أنواع نظام كيتو الغذائي، لمدة ثمانية أسابيع.

واتبعوا الخطة لمدة خمسة أيام في الأسبوع،

ومارسوا الصيام المتقطع في اليومين الآخرين، تحت إشراف اختصاصي تغذية.

وأظهرت اختبارات البول أن 80٪ من المشاركين وصلوا إلى المستوى الذي كان جسمهم يستخدم فيه الدهون والبروتين كوقود بدلاً من الكربوهيدرات أو السكريات.

 

 

وبعد انتهاء فترة الدراسة لاحظ أولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي انخفاضًا في مستويات سكر الدم، وكذلك مستويات الأنسولين وكتلة الجسم الدهنية.

وقال الباحثون إن فحوصات الدماغ المتخصصة التي تكشف عن التغيرات في التمثيل الغذائي للدماغ أظهرت زيادة في تركيزات الكيتونات.

وأكد الباحثون على أن نتائج هذه الدراسة، تظهر أن نظام كيتو الغذائي يمكن أن يكون آمناً للأشخاص المصابين بأورام المخ، وينجح في إحداث تغييرات في التمثيل الغذائي في الجسم والدماغ.

 

اقرأ أيضًا.. 6 من الأطعمة التي يجب تناولها في نظام الكيتو دايت