رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى ميلاده الـ92| 3 إصدارات كتابية لخبايا حياة عبدالحليم حافظ

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

يصادف اليوم ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث مر على ميلاد 92 عاماً، أعطانا منهم مايزيد عن 4 عقود فنية مميزة، وأثرى بها المكتبة الموسيقية المصرية والعربية عدد كبير من البصمات الذهبية التي لم ولن تتكرر.

 

وبمناسبة احتفالنا بذكرى ميلاده، نستعرض لكم تفاصيل 3 إصدارات كتابية كشفت خباياوأسرار حياة عبد الحليم، وأغنياته النادرة والمجهولة، وفنانات قدموا عدد من الأغنيات معهم في الخفاء دون شهرتهما سويا.

 

بداية من كتاب "حليم سيرة وأغنيات مجهولة"، للكاتب أحمد السماحي، والذي تناول فيه تفاصيل دقيقة من حياته منذ ولادته مروراً ببداية شهرته ختاماً بوفاته، وأهمها قصص الحب التي لم تكتمل، وسر الخلاف بينه وبين شقيقه إسماعيل شبانه.

وتطرق إلى عالم أغانيه المجهول التي لم تُعرف عند جمهوره التي بلغ عددها أكثر من 100 أغنية، بجانب عدد من المطربات اللاتي شاركن معه غنائياً ولم ينالوا شهرة واسعة مثل"نادية فهمي، عصمت عبد العليم، مديحة عبد الحليم، عفاف شاكر".

 

خبايا حياة عبد الحليم حافظ

 وفي السياق الغنائي، تم إصدار كتاب "موسوعة أغاني عبد الحليم"، الذي احتوى على أكثر من 300 أغنية قدمها الفنان عبد الحليم حافظ خلال مسيرته الغنائية، فنبحر في تفاصيلها عن وقت نزولها وفريق عملها من مؤلفين وملحنين وموزعين، إضافةً إلى الأغاني النادرة التي لم تذاع بشكلٍ كافٍ، بجانب عدد من الصور انلنادرة من كواليس تحضير أشهر أغني حليم.

قام بهذا البحث الذهبي الباحث عمرو فتحي، ليستطيع إخراج أندر أغاني حليم، ليصبح مرجع كبير لمن يهوى التدقيق خارج المألوف، في تفاصيل مسيرة حليم الغنائية.

الذكرى 92 لميلاد عبد الحليم حافظ

ختاماً بكتاب "معارك فنية"، لـ د.نبيل حنفي محمود، والذي يتناول العديد من المعارك الفنية التي خاضها حليم، أبرزهم مع الراحل فريد الأطرش، والراحل سيد درويش

وجاء على غلاف الكتاب: "لم أكن لأتخيل في يوم الأحد الخامس من أغسطس عام 2007م، يوم أن ظهرت الطبعة الأولى لكتابي الأول "معارك فنية"، والذي صدر في العدد رقم (680) من سلسلة "كتاب الهلال" الشهيرة، أن

يلقي ما لقي من اهتمام القراء والنقاد في مصر وخارجها، تمثل اهتمام القراء في الأعداد الكبيرة التي بيعت من نسخ الطبعة الأولي، وفي التعليقات الداعمة والمشجعة التي ظهرت في كثير من المواقع علي شبكة المعلومات الدولية المعروفة بالإنترنت، والعروض المتنوعة فى الصحافة مما حفزنى على محاولة استعادة بكارة تجربة النشر الأولى، والبحث عن ناشر يقبل أن يخوض إعادة التجربة، حتى وفقني الله إلى الاتفاق مع "دار الصحفي" لتحقيق أمنيتي، فرغم  حداثة عهدها، إلا أن حماسة وإخلاص القائمين عليها، وجميعهم من الشباب، دفعنى إلى أن أخوض معهم التجربة من جديد".

أغاني مجهولة لعبد الحليم حافظ

 

عبد الحليم حافظ من مواليد قرية الحلوات التابعة  لمحافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعليا. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده.

التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943. حين التقى بالفنان كمال الطويل, كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة. ثم قدّم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقة الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأوبوا عام 1950.

 

اقرأ أيضا.. (تعرّف على) أهم أغاني عبدالحليم حافظ الوطنية في ذكرى ميلاده