عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور.. وزير التعليم العالي يبحث مع الوكالة الفرنكوفونية تنفيذ مشروع الجامعة الأهلية الفرنسية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع جين نويل باليو، مدير المكتب الإقليمى للوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالشرق الأوسط، ود.دوني داربي، رئيس الجامعة الأهلية الفرنسية، ووفد فرنسي من الوكالة، لبحث استكمال تنفيذ مشروع الجامعة بالقاهرة.
 خلال الاجتماع، أكد الوزير على عمق العلاقات التى تربط مصر وفرنسا، خصوصًا في المجالات التعليمية والبحثية، ومن بينها مشروع الجامعة الأهلية الفرنسية، مشيرًا إلى أن فرنسا تعتبر شريكًا مهمًا واستراتيجيًا لمصر فى مجال التعليم والبحث العلمى.
 كما بحث الجانبان دفع المشروع لاستكمال الخطوات التنفيذية، وتوقيع اتفاق إطاري، والاتفاق على تحديد الإجراءات الهندسية والفنية لبدء مرحلة بناء الجامعة بنهاية العام الحالي.
 وأشار د. عبدالغفار إلى أن مصر تمتلك حاليًا خبرة كبيرة فى إنشاء الجامعات الدولية، لافتًا للتجارب الناجحة لإنشاء أفرع لجامعات أجنبية عدة، مؤكدًا تقديم الدعم اللازم لمشروع الجامعة الفرنسية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، خصوصًا أن هذه الجامعة ستمثل إضافة مهمة لمنظومة الجامعات الدولية فى مصر، التى تضم جامعات بريطانية وكندية وألمانية.
 كما بحث الوزير مع ممثلي الوكالة التعاون فى خطة إنشاء الجامعات التكنولوجية والأهلية، حيث تستهدف الوزارة إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، مشيرًا إلى حرص مصر على الاستفادة من الخبرة الفرنسية، ودعم الوكالة فى هذا المجال، وكذلك بحث التعاون مع الوكالة فى دعم المستشفيات الجامعية.
 وثمن الوزير إنشاء مكتب للوكالة

فى القاهرة، مؤكدًا على أهميته فى دعم وتسهيل التعاون بين الجانبين.
 وأشار باليو إلى حرص بلاده على أن تقدم الجامعة الفرنسية نموذجًا متميزًا للتعليم العالى؛ يعكس خبرة فرنسا التعليمية، مؤكدًا أن الجامعة خطوة جديدة فى طريق التعاون المثمر والطويل بين البلدين فى مجال التعليم والبحث العلمى، وكذلك ترحيب بلاده بزيادة المشاركة الفرنسية فى التوسعات التى تشهدها مصر فى مؤسسات التعليم العالي وتقديم الدعم الفني لها.
وأشار داربي إلى أنه بتوقيع الاتفاق الإطاري ستبدأ الجامعة إجراءات العمل الفعلية.
 ومن جانبه قدم د.منير فخري عبدالنور الشكر للوزير على متابعته العمل عن قرب، وبحث التحديات التى تواجه الجامعة وحلها.
 حضر اللقاء د.منير فخري عبدالنور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الفرنسية، د.أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، د. أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، د.أنور إسماعيل، مساعد الوزير للمشروعات القومية، د. محمد الشرقاوي، معاون الوزير للتمويل والاستثمار.