رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(الرائدات الريفيات).. جنود نشطة في التوعية بالصحة العامة

الرائدات الريفيات
الرائدات الريفيات

أكد الرئيس السيسي مرارا على أهمية تضافر جهود المؤسسات والمواطنين لمساندة الحكومة في الوقوف بجانب الدولة المصرية، لتنفيذا لخطة التنمية المستدامة 2030.

وتستهدف المنظومة الصحية التي أطلقها الرئيس السيسي منذ توليه الرئاسة عام 2014، القضاء على كل الأمراض المزمنة في مصر، ومنها فيروس "سي"، أمراض السكر، الضغط، أمراض العمى، الأورام، الدرن، والإيدز، إضافة إلى القضاء على مشكلة قوائم انتظار المرضى بالمستشفيات.

إقرأ أيضا: وزيرة التضامن تؤكد أهمية دور الرائدات الريفيات في توعية المواطنين

 

وطبقا للتنمية المستدمة، جاءت هدف تمتع الجميع بأنماط عيش صحية ضرورة، كونها  أساسية في التنمية البشرية بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي، بالإضافة إلي دورها في بقاء المجتمعات.

واستطاعت  مصر خلال الـ4 سنوات الماضية في علاج ما يزيد عن  مليون و800 ألف نسمة مصابة بفيرو سي من خلال إتاحة أفضل منتجات العلاج العالمي وبأرخص الأسعار .

وقامت وزارة الصحة بإعداد خطة تستهدف كل الفئات فوق 18 عاما للمسح باستخدام الكاشف السريع، وتم توفير عدد من أجهزة الكشف بجميع المحافظات، واحتلت مصر المكانة الأولى في محاربة فيروس "سي" بشهادة العالم أجمع، سواء المنظمات والجمعيات العاملة في المجال الصحي أو الشخصيات العامة.

وتشير كل المؤشرات أن مصر ستكون خالية من الإيدز بحلول عام 2030، لجهود وزارة الصحة وبروتوكولات حماية الأم والجنين والمرض والعلاجات التي يتم توافرها للقضاء على المرض، وأيضا اتباع طرق الوقاية والتشخيص المبكر للمرض.

وتسعى الدولة للقضاء على الأمراض من خلال العلاج والتوعية والتي أمتدت ربوع الوطن عبر أدوات أصبحت المرأة طرفا فيها.

"الرائدات الريفيات" جنود لاتقل أهمية عن أصحاب "البالطو الابيض" في ترسيخ أواصر الصحة العامة في المنظومة الصحية التي تسعى الدولة من خلالها

على القضاء على الأمراض.

وتحرص وزارة التضامن الاجتماعي على انطلاق برنامج تدريب الرائدات الريفيات والعاملين في مجال الصحة المجتمعية التابعين للوزارة في إطار البرنامج الوطني "الألف يوم الأولى"، وذلك بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

يهدف التدريب لتطوير قدرات العاملين على تقديم المشورة والمتابعة وزيادة المعرفة الغذائية والصحية للأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي لديهن أطفال دون سن الثانية.

وتسعى وزارة التضامن على زيادة العوائد للرائدات الريفيات من 350 جنيها إلى 900 جنيه، مع إمكانية خصم 90 جنيها للتأمين عليهن.

كما نفذت هيئة كير الدولية في مصر من قبل بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة واللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث والممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، تدريبا حول التخطيط لحملات طرق الأبواب لـ44 رائدة ريفية ومتطوعة.

ويهدف التدريب إلى تشكيل فريق عمل جديد من المدربين القادرين على دمج أساليب مختلفة للتواصل المباشر وجها لوجه مع المستهدفين من حملات طرق الأبواب "احميها من الختان"، وتمكينهم من مهارات التأثير سريع من خلال تفكيك منظومة القيم والمعتقدات السلبية لدى المستهدفين ودفعهم لرفض ممارسات عادة ختان الإناث.