رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

من بينها زيادة الوزن.. أضرار تناول البرتقال كعصير

عصير وثمرة برتقال
عصير وثمرة برتقال

مع حلول بوادر فصل الشتاء يلجأ الكثير من عشاق هذا الفصل إلى الأطباق والمروبات الشهيرة التي لايكتمل بدونها البرد والمطر، ومن بين قائمة المشروبات الشتوية يحظى البرتقال بمكانة خاصة.

وبحسب موقع "انسايدر" وينصح الخبراء بتناول ثمار البرتقال بدلاً العصير والذي قد يكون ضارًا بصحتك.

وأفاد خبراء الصحة أن عصير البرتقال يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة ولكنه غني أيضًا بالسكر التي قد يضر صحتك، وتشمل المحتويات الغذائية لكوب من عصير البرتقال الآتي:

السعرات الحرارية: 110

البروتين: 2 جرام

الكربوهيدرات: 26 جرام

السكريات: 22 جرام

فيتامين ج: 120٪

الثيامين: 15٪ RDI

البوتاسيوم: 13٪

حمض الفوليك: 10٪

يحتوي كوب عصير البرتقال على نسبة سكر أكثر بكثير من برتقالة متوسطة الحجم ، والتي تحتوي فقط على 62 سعرة حرارية و 12 جرامًا من السكر.

على الرغم من أن عصير البرتقال الطبيعي يحتوي على عناصر غذائية معززة للصحة ، إلا أنه قد لا يكون مفيدًا لك كما يبدو حيث صرح "سكوت كاهان " مدير المركز الوطني للوزن الأمريكي: "عصير البرتقال ليس طعامًا صحيًا".

وأضاف كاهان إن عصير البرتقال يحتوي على قدر من السكر والسعرات الحرارية مثل الصودا حيث يحتوي على 26 جرامًا من السكر ، مقارنة بـ 22 جرامًا في عصير البرتقال.

يقول كاهان: "يجب على مرضى السكري توخي الحذر بشكل خاص لتجنب الإفراط في تناول عصير البرتقال" ، لأن المشروبات السكرية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حالات خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى ، حتى بالنسبة للأشخاص غير المصابين بالسكري.

يوصي بعض الخبراء بوجوب تناول البالغين والأطفال فاكهة كاملة بدلاً من شرب عصائر الفاكهة، وذلك لأن الفاكهة تحتوي على الألياف ، مما يبطئ عملية الهضم ويجعلك تشعر بالشبع.

تشير الدراسات إلى أن شرب العصير دون الحصول على الألياف الطبيعية من الفاكهة يرتبط بالسمنة وتلف الكبد، هذا لأنه عندما تشرب عصير الفاكهة ، يمكنك تناول عصير فواكه متعددة بسرعة دون الشعور بالشبع ، مما يجعل من السهل تناول كميات كبيرة من السكر.