رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بريطانيا تعلن موعد بدء اختبار تطبيق تتبع كورونا

خدمة الصحة الوطنية
خدمة الصحة الوطنية NHS

ستبدأ بريطانيا اختبار تطبيق تتبع فيروس كورونا COVID-19 هذا الأسبوع، وستجرب خدمة الصحة الوطنية NHS التطبيق على جزيرة وايت، إلى جانب المزيد من الاختبارات وجهود تتبع الاتصال الأوسع.

 

حسب تقارير رويترز، سيتمكن موظفو الخدمات الصحية والمجلس في الجزيرة من الوصول إلى التطبيق بدءًا من يوم الثلاثاء، سيتمكن باقي السكان البالغ عددهم 140.000 من تنزيل التطبيق بدءًا من يوم الخميس.

 

من الناحية المثالية أكثر من نصف السكان سيستخدمون التطبيق، لكن مسؤولي NHS قالوا لرويترز إنه طالما أن أكثر من 20%  يستخدمونه، فإن NHS ستكون قادرة على جمع رؤى مهمة حول كيفية انتشار الفيروس.

 

ستفصل بريطانيا عن نهج Apple-Google "اللامركزي"، وبدلاً من ذلك اختارت مجموعة NHS التكنولوجية نموذجًا مركزيًا، و سيتم تخزين قائمة جهات الاتصال التي يتم إجراؤها عبر إشارات Bluetooth على أجهزة المستخدمين كرموز مجهولة.

 

إذا كان لدى المستخدم أعراض أو اختبارات إيجابية، فيمكن إرسال جهات الاتصال إلى التطبيق، الذي يحلل البيانات ويرسل الإشعارات إذا لزم الأمر.

 

قال النقاد إن النهج المركزي يثير مخاوف بشأن الخصوصية، وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة NHSX ماثيو جولد لرويترز، أن المجموعة تضع

الخصوصية في صميم التطبيق الذي لا يعرف من هم المستخدمون، وأين هم أو من كانوا بالقرب منهم.

 

أشارت مفوضة الإعلام البريطانية إليزابيث دينهام إلى أن النهج المركزي سيسمح لبريطانيا بجمع المزيد من الأفكار حول الفيروس، وهو أمر قد يحد منه النهج اللامركزي.

 

كانت فرنسا قد أعلنت عن أنها ستبدأ في اختبار تطبيق تتبع COVID-19 بدءًا من 11 مايو، وقد أطلقت أستراليا بالفعل نسختها الخاصة، وفي الولايات المتحدة، تعمل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ على مشروع قانون من شأنه أن يحدد متطلبات جمع البيانات والشفافية في تطبيقات تتبع كورونا.

 

كما حددت Apple و Google كيف يمكن لسلطات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم استخدام نظام التتبع القادم للحفاظ على خصوصية المستخدم.