رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأدنى في 20 عامًا.. روسيا تخفض صادرات النفط من الموانئ البحرية

برميل نفط
برميل نفط

أظهر جدول تحميل أولي، اليوم الجمعة، أن شركات النفط الروسية ستخفض تحميلاتها للنفط الخام من موانئ بحر البلطيق ونوفوروسيسك على البحر الأسود في مايو إلى 5.42 مليون طن وهو أدنى مستوى في 20 عاما، بحسب رويترز.

 

واتفقت روسيا، التي انضمت لاتفاق أوبك+ لكبح إمدادات النفط، على خفض إنتاجها‭ ‬إلى 8.5 مليون برميل يوميا بدءا من أول مايو/أيار من مستوى أساس عند 11 مليون برميل يوميا.

 

وتستعد شركات النفط الروسية لأكبر خفض للإنتاج على الإطلاق، وهو ما قد يؤدي إلى إغلاق دائم لبعض حقول النفط، ما سينجم عنه تكاليف كبيرة.

 روسيا تعلق مجددا بشأن انهيار النفط: لننتظر تأثير اتفاق أوبك+

وتظهر حسابات لرويترز أنه على أساس يومي ستخفض روسيا صادرات النفط من موانئ بحر البلطيق ونوفوروسيسك بنسبة 43% مقارنة مع أبريل/نيسان.

وفي ظل التخفيضات الأكبر على الإطلاق التي تسعى إليها موسكو، تظهر بيانات "رفينيتيف أيكون" أن صادرات الأورال تتجه للانخفاض لأدنى مستوياتها منذ أوائل الفترة بين عامي 2000 و2009.

ومن المقرر أن تنخفض الصادرات المجمعة لخام الأورال من مينائي بريمورسك وأوست-لوجا إلى 4.3 مليون طن فقط من 6.7 مليون طن

في أبريل/نيسان، وفقا لجدول مبدئي.

ويعني هذا أن صادرات نفط البلطيق ستتراجع 38% على أساس يومي، وفقا لما تظهره حسابات رويترز.

رسائل مبشرة من روسيا بشأن أسعار النفط خلال مايو

 يشار إلى أن الكرملين أكد، الأربعاء الماضي، أنه من السابق جدا لأوانه استخلاص أي نتائج بشأن خطوات إضافية ممكنة لوقف هبوط أسعار النفط قبل دخول الاتفاق العالمي الذي اتفقت عليه مجموعة أوبك+ حيز التنفيذ في الأول من مايو/أيار المقبل.

وجاء تعليق الكرملين بعد أن هوت أسعار النفط إلى أقل من 16 دولارا للبرميل، الأربعاء الماضي، مسجلة أقل مستوى منذ عام 1999 في ظل تخمة المعروض بالسوق، فيما تستمر التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا في النيل من الطلب على أنواع الوقود.