رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مرصد الأزهر يكشف دور الجالية المسلمة فى مساعدة ايطاليا لمواجهة كورونا

مرصد الازهر
مرصد الازهر

قال مرصد الأزهر، أنه منذ الإعلان عن المريض الأول بفيروس كورونا في 21 فبراير فى إيطاليا، اتخذت الحكومة الإيطالية تدابير احترازيه للحد من انتشار المرض إلى أقاليم ومقاطعات أخرى داخل الجمهورية الإيطالية وقامت بتعليق الدراسة في بعض المناطق.

 

كما وضعت 10 أقاليم تحت الحجر الصحي منها إقليم لومبارديا الذي يضم مدينة ميلانو العاصمة الاقتصادية للبلاد، وإقليم فينيسيا (البندقية) وشمال إقليم إيميليا رومانيا وشرق إقليم بييمونتي، ومنعت الدخول والخروج منها إلا للضرورة، إلى أن أعلن رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" عقب ذلك أن إيطاليا بالكامل أصبحت تحت الحجر الصحي.

 

كما تم تمديد إغلاق المدارس والجامعات في جميع أنحاء إيطاليا حتى 3 أبريل، وحظر جميع التجمعات العامة ووقف الأنشطة الرياضية، وتعليق الفعاليات والمناسبات العامة بجميع أنواعها.

 

كما تم إغلاق المراكز الثقافية الإسلامية والمساجد فضلًا عن إيقاف صلاة الجمع والجماعات منعًا للتجمعات، وفي 11 مارس أصدر رئيس الوزراء الإيطالي مرسومًا شمل من بين التدابير المتخذة تعليق أنشطة المقاهي والحانات والمطاعم، ومحلات تصفيف الشعر ومراكز التجميل، بينما سمح بالعمل لمحلات بيع المواد الغذائية ومحطات البنزين وباعة الصحف والأكشاك الصغيرة بالإضافة إلى الصيدليات والإخصائيين البصريين والخدمات التجارية الأخرى ذات الضروريات الأساسية مثل تلك الخاصة برعاية الحيوانات.

 

وأبرز مرصد الأزهر خلال تقريره دور الجالية المسلمة فى ايطاليا لمواجهة أزمة كورونا خلال الفترة الماضية.

دور الجالية المسلمة فى ايطاليا

في ظل انتشار الوباء في معظم أقاليم إيطاليا العشرون قام أبناء الجالية المسلمة بمساندة وطنهم الذي هم ركن رئيس من أركان نهضته وأمنه واستقراره، ومن أبرز ما قامت برصده وحدة الرصد باللغة الإيطالية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف من هذه الأعمال ما يلي:

 

امتثلت الجالية المسلمة في البلاد، بوصفها أحد المكونات الأساسية لبنية هذا المجتمع، بقرارات الحكومة وقامت بإغلاق المساجد ووقف صلاة الجمعة والجماعات، وفي 26 فبراير من العام الجاري 2020 أطلق اتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا UCOII حملة "جمع تبرعات لشراء الكمامات" لمواجهة طوارئ فيروس كورونا المستجد من أجل تزويد المناطق التي انتشر فيها الفيروس بالكمامات.

 

وقد كتب اتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا UCOII في ذلك ما يلي: "بلدنا يعاني من حالة طوارئ كبيرة هذه الأيام بسبب انتشار فيروس كورونا في مناطق مختلفة، نظرًا لندرة الكمامات الطبية التي تساعد على الحد من الانتشار

السريع للفيروس وتجعلها ضرورية الآن، في المناطق المعرضة للخطر، وحتى تتمكن أيضًا من الوصول إلى الخدمات الأساسية.

 

ويقوم اتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا بتطبيق مبادئ التضامن الإسلامية، ويدعو جميع المجتمع المسلم في إيطاليا إلى المساهمة من أجل توفير إمدادات الكمامات والمواد اللازمة لمواجهة حالة الطوارئ المستمرة. وإذ يشير اتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا  UCOII إلى القول النبوي "خير النَّاس أنفعهم للنَّاس" يناشد الشعور العميق بالمواطنة والإيمان الذي يجب أن يدفع كل فرد من أفراد المجتمع إلى المساهمة من أجل الصالح العام".

 

وفي مارس من العام الجاري 2020 قدم المركز الإسلامي "الأمل" في كريمونا مبلغ 5 آلاف يورو لصالح مستشفى كريمونا، وقد صرّحت إدارة المركز: "نشعر بأن كريمونا هي مدينتنا، وبدى من الصحيح القيام بشيء ملموس" "نحن جميعًا متورطون في هذه الحالة الطارئة". فيما قامت الجمعية الإسلامية "المنار" بالتبرع بـ 1000 كمامة طبية إلى بلدية سوريسينا، بحسب ما صرحت به عضو مجلس المدينة للسياسات الاجتماعية، لورا جالبجاني.

 

ومن جانبها دعت الفيدرالية الإسلامية لجهة توسكانا إلى جمع التبرعات من أجل التغلب على وباء كورونا المستجد.

 

كما دعت مساجد مدينة تورينو شمال غرب إيطاليا إلى مساعدة المدينة الصحية في "تورينو" في جهودها التي تبذلها ضد وباء كورونا المستجد.

 

ومن جانبهم قام أبناء الجالية المسلمة بالتعاون مع المؤسسة الثقافية الإسلامية كورتشانو أومبريا وأفيس بيروجيا بحملة للتبرع بالدم على مدار يومي 26 – 27 مارس من العام الجاري 2020، ووصف هذا العمل بأنه أقل ما يقدم إلى إيطاليا.