رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خطة جديدة لزيادة الإنتاج المحلى من الأمصال واللقاحات لمواجهة الأمراض الوبائية

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووضع خطة جديدة للتوسع فى انتاج الامصال واللقاحات وذلك بناء على تكليفات رئاسية بالتوسع فى إنتاج الامصال واللقاحات لحماية الإنتاج الحيوانى والداجنى.

وسيتم زيادة الإنتاج المحلى من الأمصال واللقاحات لحماية قطاع الدواجن من الأمراض الوبائية للحد من استيرادها من الخارج والتى تبلغ 90% من الاحتياجات المحلية من اللقاحات.

وأكدت خطة الوزارة على أهمية تبنى أفكار جديدة خارج الصندوق والعمل بروح الفريق، والتكامل بين المعاهد والقطاعات المتناظرة من أجل تحقيق معدلات إنجاز، مع وضع برنامج عاجل لتحقيق الاكتفاء الذاتى مع تصدير الفائض للخارج خاصة وأن لدينا سوقا كبيرا فى الدول الإفريقية الشقيقة.

فضلا عن ضرورة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية فى التفكير والعمل خارج الصندوق والبحث عن حلول غير تقليدية للمشاكل.

وذلك بالتنسيق بين كل قطاعات الوزارة والعمل بروح الفريق وليس كجزر منعزلة، لحماية الثروة الحيوانية بإنتاج لقاحات محلية ذات كفاءة عالية.

مع توفير اللقاحات اللازمة للتوسع فى الاستثمار الداجنى خاصة وأن هناك مشروعات عملاقة يتم تشييدها حاليا فى مجال الاستثمار الداجنى.

وتطوير أداء القطاع الزراعى وخاصة فى مجال الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى لارتباطها بتحسين العائد من القطاع الزراعى من خلال تفعيل برامج إنتاج الأمصال واللقاحات.

والتشديد على أهمية دور الأمصال واللقاحات فى حماية الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك اعتمادا اﻻهتمام والتطوير المستمر لمنظومة انتاج اﻻمصال واللقاحات، والانتقال إلى دائرة التصدير من اﻻنتاج المحلى للقاحات وتقليل حجم اﻻستيراد من الخارج.

وشددت الوزارة على رفع كفاءة القدرة التسويقية لمنتجات معهد الأمصال واللقاحات من خلال التعامل مع أطباء بيطريين كمندوبين لتسويق منتجات المعهد، مع تطبيق حزمة من الحوافز المالية التى تشجعهم على القيام بأعمال التسويق التى تخدم منظومة الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى.

وسوف يتم التركيز على تلبية احتياجات المربين وتغطية اﻻمصال واللقاحات على مستوى الجمهورية، بما يهدف تشجيع الباحثين على التطوير وتكثيف الطاقة اﻻنتاجية لزيادة التصدير وتقليل اﻻستيراد.

وسيتم تحديد دور واختصاصات المعهد

فى انتاج اللقاحات اللازمة للتصدى أى أمراض وبائية أو مستوطنة أو وافدة بانتاج اللقاحات والأمصال اللازمة وفقًا للوضع الوبائى بأخذ أى عترات ومعزوﻻت حديثة من معهد بحوث صحة الحيوان وعمل اللقاح اللازم أمراض البكتيرية والفيروسية بالحيوانات والدواجن، ومواصلة برامج تسجيل عدد من اللقاحات وخضوعها لبرامج المعايير للتأكد من كفاءة تداولها.

وإجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية لامراض الحيوان والدواجن التى تساعد فى انتاج اللقاحات اللازمة.

فضلا عن اجراء البحوث والدراسات الخاصة بتطوير وتحسين لقاحات الامراض الفيروسية والبكتيرية والمواد المشخصة للامراض لزيادة فعاليتها وذلك بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية والمعمل المركزى للرقابة على المستحضرات الحيوية،و تطبيق الباركود العالمى على جميع لقاحات المعهد للحد من الغش باللقاحات الأخرى.

كما سيتم التوسع فى عمل عبوات مختلفة من اللقاحات تناسب متطلبات المربين ووضع استيكر جديد شامل علامة اﻻيزو والـgmp وتفعيل علامة تجارية للقاحات المعهد باسم (سيرفاك).

والتوسع فى فتح مجاﻻت لتسجيل منتجات المعهد فى الدول العربية كاﻻمارات والكويت والتعاقد مع بعض الشركات للتصنيع المحلى وزيادة القدرة التسويقية والتصدير مثل شركة ايفا وone warld، ومواكبة احتياجات المربين ولحماية الثروة الحيوانية والداجنة.

وتضمنت خطة الوزارة تسجيل اللقاحات الجديدة بالإضافة إلى عدد 14 لقاحا جديدا لم يتم انتاجهم من قبل.