رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير إقتصادي: انخفاض أسعار النفط العالمية يجعل الموازنة العامة أكثر إستقراراً

الدكتور وليد جاب
الدكتور وليد جاب الله

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الإقتصادي، إن إنخفاض وإرتفاع أسعار النفط العالمية هو أمر متكرر وإستطاع الإقتصاد المصري في الفترة الأخيرة علي إمتصاص الكثير من التقلبات السعرية للمواد البترولية.

 وأشار جاب الله، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إلي أنه في حالة إنخفاض السعر العالمي للنفط يجعل الموازنة العامة للدولة في وضع أكثر إستقراراً، بل وزيادة مرور السفن المحملة بالمواد البترولية من قناة السويس نظراً لزيادة الطلب من الدول المستوردة للمواد البترولية وينعكس بشكل إيجابي علي الإقتصاد المصري.

وأضاف جاب الله، أن مصر ما زالت دولة مستوردة للمواد البترولية، برغم إكتفائها ذاتياً من الغاز الطبيعي، وتعمل علي تنمية الحقول البترولية وتطويرها، وتنمية صناعة وجذب الإستثمارات في صتاعة المواد البترولية والبتروكيماويات.

وأكد الخبير الإقتصادي، أن مصر لديها بنتية تحتية جيدة في صناعة المواد النفطية وتعمل علي زيادة إنتاجها حتي يمكنها من توفير إحتياجات السوق المحلي وعدم الإعتماد

بشكل كبير علي الإستيراد من الخارج، والإقتصار علي إستيراد النفط الخام وتكريره وإستخراج مشتقاته مما يوفر كثيراً علي الإقتصاد المصري.

جدير بالذكر أن شهدت أسعار النفط العالمي تراجعًا حوالي واحد بالمئة اليوم، السبت، بعد تقرير أظهر نمو مخزونات الخام الأمريكية على غير المتوقع الأسبوع الماضي، وصعود مخزون البنزين، لكن التفاؤل حيال قرب التوصل إلى اتفاق تجارة أمريكي صيني، حد من الخسائر.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية زادت 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي مع تسجيل الإنتاج مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 12.9 مليون برميل يوميًا وتباطؤ استهلاك مصافي التكرير.