رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير اقتصادي: إفريقيا تبيع ثروتها بثمن بخس للدول الصناعية

إلهامي المرغني الخبير
إلهامي المرغني الخبير الاقتصادي

قال إلهامي المرغني، الخبير الاقتصادي، إن إفريقيا تعاني بعض المشاكل، أهمها إعتمادها بشكل رئيسي على تصدير منتجات أولية سواء منتجات محجرية أوزراعية أو منجمية وغيرها من المواد الخام والثروات التي تمتلكها إفريقيا وبيعها بثمن بخث للدول الصناعية.

 

وأضاف المرغني في تصريح لـ"بوابة الوفد"، أن التوترات الموجودة حالياً في الإقتصاد العالمي كما أشار الرئيس في كلمته اليوم أمام مجموعة العشرين- إفريقيا تضر كثيراً بالإستثمار والإقتصاد الإفريقي مما يمثل عائقاً علي مستقبل التنمية الإفريقية.

 

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن إفريقيا تمتلك العديد من المقومات والعوامل المساعدة علي زيادة حجم إستثمارات دول مجموعة العشرين في إفريقيا، ولكن كل ما تحتاجه هو إستغلالها بشكل أمثل وتتجه حالياً لعمل ذلك من خلال الإشتراطات علي الدول والمستثمرين الأجانب من خلال تشغيل العمالة الإفريقية في المشروعات وتسعير المواد الخام بالسعر العالمي.

 

وأوضح المرغني، أن ألمانيا أصبحت في الفترات الأخيرة تشكل شريكاً رئيسياً للتنمية في إفريقيا ويعود ذلك إلي التوجه العام لدي العديد من الدول الأوروبية لزيادة إستثماراتها في إفريقيا، مما يتطلب

تطوير العلاقات الإفريقية بالدول العشرين وعلي رأسهم ألمانيا لما تمثله من شريك إقتصادي قوي لدول إفريقيا.

 

جدير بالذكر أن تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن الإقتصاد العالمي، خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية غير الرسمية للإستثمار في إفريقيا المنعقدة في ألمانيا، والتي انطلقت اجتماعات قمة العشرين التي تبحث سبل تنمية قارة إفريقيا في العاصمة الألمانية برلين اليوم، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية.

 

وأضاف أنّ قارتنا الإفريقية تمتلك من المقومات والموارد المتنوعة والموقع الجغرافي المتميز جنباً إلى جنب، مع ما لديها من إرادة سياسية ورؤية واضحة المعالم لتنفيذ إصلاحات وإقامة مشروعات الربط والاندماج الإقليمي، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية.