عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

منطقة الأقصر الأزهرية تحتفل بالذكرى 1079 لإنشاء الجامع الأزهر

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت منطقة الأقصر الأزهرية احتفالية بمناسبة الذكرى 1079 على تأسيس الجامع الأزهر الشريف، التي توافق السابع من شهر رمضان المبارك من كل عام، وذلك في قاعة الحاسب الآلي بالمنطقة، بحضور قيادات الأزهر والوعظ ورجال الدين المسيحي.
أكد الدكتور خليفة محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، أن الجامع الأزهر أنشئ (359~361 هجرية)/ (970~975 م)، هو أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي.

وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، رغم أنه أنشئ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، إلا أنه حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني؛ وعلى العهد يمضي في نشر المُثل والأخلاقيات والدين الإسلامي بالمنهج المعتدل .
بينما أوضح الشيخ أحمد طايل، مدير وعظ الأقصر، بأنه شرع جوهر الثقلي في إنشاء الجامع الأزهر وأتمه، وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ

- 972م فهو أول جامع أنشئ في مدينة القاهرة، وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، واختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم، وإشادة بذكراها.
وأشاد الأنبا أمونيوس، كاهن كنيسة العذراء بالأقصر، بدور الأزهر الكبير في نشر التسامح والعلم والدين والأخلاق الرفيعة؛ وأذكر بأن الذي علمني اللغة العربية شيخ أزهري هو الشيخ  "علي"  الذي لا أنسى دوره في تقويم لساني وفصاحتي البليغة من فضله؛ وجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب في نشر السلام واضحة جلية فجزاه الله خيرا.
...