رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يضعون روشتة لمواجهة تقلبات الطقس

تقلبات الطقس- أرشيفية
تقلبات الطقس- أرشيفية

حالة من التقلبات الجوية تشهدها مصر  بالمحافظات هذه الأيام، ما بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة، فيبدو الطقس في بعض الأحيان بأنه حار على معظم المحافظات، رغم أننا مازلنا في فصل الشتاء، وأحيانًا أخرى تنخفض درجات الحرارة بنسبة كبيرة، لنشهد طقسًا غير مستقر وسقوط للأمطار قد تصل لحد السيول على كافة أنحاء الجمهورية.

وفي هذا الصدد، نصح عدد من الخبراء المواطنين بضرورة عدم تخفيف الملابس والاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار الـ24 ساعة، والإكثار من شرب المياه لأنها تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وضرورة التغذية السليمة لتقوية مناعة الجسم، وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة تجنبًا لنقل الأمراض التنافسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها، على حد قولهم.

قال الدكتور سعيد شلبي، استشاري أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، إن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار للطقس خلال هذه الأيام ما بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة، لذلك لابد من اتباع بعض الطرق لمواجهة هذه التقلبات.

وأضاف شلبي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن التغذية السليمة تعد عاملًا أساسيًا لتقوية مناعة الجسم وحمايته من بعض الأمراض المعدية لذلك لابد من الابتعاد عن الأماكن المزدحمة تجنبًا لنقل أمراض العدوى التنافسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، وضرورة تناول نصف كوب ماء قبل الخروج من المنزل نظرًا لأنه يساعد على اعتدال درجة حرارة الجسم ووقايته من البرد.

وذكر استشار أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، أن تناول الأغذية التي

تحتوي على فيتامين سي  مثل البرتقال تساعد على تقوية مناعة الجسم ومقاومة الأمراض، مناشدًا المواطنين بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، واتخاذ المصل المناسب للحماية من نزلات البرد طوال فصل الشتاء.

وجه الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، بعض النصائح بشأن تقلبات الجو تشمل عدم الخروج في الجو المليء بالأتربة والرمال ولاسيما أصحاب أمراض الحساسية والصدرية والعيون والجيوب الأنفية، نظرًا لأن الطقس غير مستقر خلال هذه الأيام.

وأضاف الناظر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد من الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وكذلك السوائل الدافئة، وإغلاق نوافذ المنزل جيدًا، وترطيب الجلد بالفازلين للمحافظة عليه من الجفاف وبرد الشتاء.

كما نصح  رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، المواطنين بعدم ارتداء الملابس الخفيفة أثناء ارتفاع درجات الحرارة لأننا مازلنا في فصل الشتاء، والاستمرار في ارتداء الملابس الثقيلة، وعدم خروج الأطفال وكبار السن في الطقس السيئ تجنبًا للأمراض.