عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء يكشفون أهمية مشروع "الزراعة" للنهوض بالثروة الحيوانية

الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

تبذل وزارة الزراعة جهودًا كبيرة للحفاظ على الثروة الحيوانية فى مصر، كونها تعد أحد أهم عناصر الإقتصاد القومى والمصدر الأول للحوم، وتقوم الوزارة بإقامة الكثير المشاريع البناءة للحافظ على الثروة وسد الفجوة الغذائية والحد من إرتفاع الأسعار، بالإضافة إلى الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي والإبتعاد عن الإستيراد الخارجي من اللحوم، وذلك في إطار توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وقد أعلنت وزارة الزراعة ملامح أكبر مشروع للنهوض بالثروة الحيوانية المصرية ضمن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لسد العجز فى تلبية الاحتياجات المحلية من اللحوم والألبان، والذى يعادل 4.5 مليون رأس ماشية، وذلك من خلال مشروع لتحسين السلالات المحلية المصرية وفقا لمنظومة التلقيح الاصطناعى لهذه السلالات، واستيراد رؤوس ماشية عشار وتحت العشار لإتاحتها فى الأسواق المحلية.


وفي هذا السياق رصدت "بوابة الوفد"، آراء بعض الخبراء لتوضيح أهمية هذا المشروع، وأكد الخبراء أنه سيساهم في سد العجز من البروتين الحيواني، وأنه من الخطوات الجيدة لدعم الثروة الحيوانية في مصر، مطالبين بوضع آليات محددة لتطبيقه على أرض الواقع.


ومن جانبه أشاد الدكتور صلاح الدين عبدالحميد، أستاذ الأدوية والتغذية بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، بمشروع" النهوض بالثروة الحيوانية المصرية" الذي أطلقته وزارة الزراعة، مؤكدا أن مصر تعاني من نقص في الإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى زيادة في تعداد السكان، مما يترتب علية زيادة احتياج الفرد من اللحوم.


ولفت عبد الحميد، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذا المشروع سيساهم في سد العجز من البروتين الحيواني وتوفير الفرص من إنتاجية اللحوم داخل مصر، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيقلل من الإعتماد على الاستيراد الخارجي للحوم، عن طريق تحسين السلالات من الإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية الألبان، وعمل نواة إنتاجية جديدة لسلالات إنتاج اللحوم، من خلال إستيراد رؤوس ماشية تحت العشار وتجهيزها وتلقيحها صناعيا بنفس جودة السلالات المستوردة، مما يؤدي إلى رفع الكفاءة الإنتاجية والنهوض بالإنتاج المحلي.


وشدد أستاذ الأدوية والتغذية بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، على ضرورة توفير جميع العناصر اللازمة لضمان نجاح هذا المشروع الجديد، والإهتمام بزراعة مساحات خضراء كبيرة من البرسيم لتوفير الغذاء العلفي، لتسهيل عملية التسمين والولادة من القطعان  التي تساعد في إنتاج العجول المصرية الصغيرة التي تتميز بالطعم المصري الأصيل، مؤكدا أن نجاح هذا المشروع الكبير،  سيساهم في تغيير خريطة إنتاج اللحوم والألبان في مصر.


وأكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مشروع النهوض بالثروة الحيوانية التي أعلنت عنه وزارة الزراعة، يعد خطوة جيدة للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر، مؤكدًا أن تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع يحتاج إلى أليات محددة.


وأوضح "تمراز"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تعاني من نقص فى الإنتاج الحيواني، وذلك بسبب الموارد المائية المحدودة التي تنعكس على قدرة الدولة فى إنتاج الأعلاف، والأمصال التى تعد العنصر الرئيسى للتربية.


وطالب وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة وضع حلول جذرية وأليات فعالة، من خلال عمل برامج في البداية لحصر السلالات المصرية، ومعرفة ما تحتاجه من علاج وتحسين للحفاظ على أصولها الجيدة، ووضع قاعدة بيانات مناسبة، للوصول إلى زيادة إنتاج مصر من اللحوم والألبان والنهوض بالثروة الحيوانية، وتوجه هذه الكيانات بعد ذلك نحو التصدير.