رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المعارضة الأوكرانية: من حقنا طلب مساعدات من شركائنا الدوليين

المعارضة الاوكرانية
المعارضة الاوكرانية

أكدت زعيمة حزب "باتكيفشينا" الأوكراني المعارض يوليا تيموشينكو، أن من حق بلادها أن تطلب دعما، عسكريا من شركائها الدوليين، على خلفية حادث مضيق كيرتش أمس الأحد.

وكتبت تيموشينكو على فيسبوك اليوم الاثنين: "في هذه الظروف الاستثنائية لدينا كامل الحق في مطالبة دول العالم والمؤسسات الجماعية العالمية للأمن بأن تقدم لنا دعما ملموسا وواضحا وفعالا، بما في ذلك الدعم العسكري".

وأضافت تيموشينكو التي تعتبر من أقوى منافسي الرئيس بيترو بوروشينكو في الانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع المقبل، أنه حان الوقت للدول الضامنة لأمن أوكرانيا وسيادتها أن تفي بالتزاماتها المنصوص عليها في مذكرة بودابست للضمانات الأمنية للعام 1994.

تصريحات تيموشينكو تناغمت مع دعوة بوروشينكو الدول الموقعة لمذكرة بودابست، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا، إضافة إلى روسيا وأوكرانيا، لتوحيد الجهود من أجل حماية السيادة الأوكرانية، على ضوء أزمة مضيق كيرتش.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم في معرض رده على هذه المطالب، إن روسيا تنفذ تعهداتها المنبثقة عن

مذكرة بودابست بحذافيرها.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم، أن المذكرة تتضمن التزامات الدول النووية الموقعة عليها بعدم استخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا، إضافة إلى الالتزامات المتعلقة بـ"مراعاة كافة مبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بلا استثناء".

وأضاف: "نحن نبقى ملتزمين بهذه التعهدات.. لكن تلك الوثيقة لا تتضمن أي التزام للدول الموقعة بأن تتحمل انقلابات عسكرية منافية للدستور، أو أن تقف صامتة ومكتوفة الأيدي إزاءها، ناهيك عن دعمها. فمبادئ منظمة الأمن والتعاون، التي تبنتها أوكرانيا أيضا عبر التوقيع على مذكرة بودابست، تمنع قطعا تغيير السلطة بالطريقة التي وقع ذلك بها في كييف في فبراير عام 2014".