رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صناع السينما يتحدثون عن أزماتها في ندوة تكريم حسين القلا بالإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الناقد السينمائي سمير شحاتة، فى بداية كلمته بالندوة التى أدارها لتكريم المنتج حسين القلا على الدور الكبير الذي لعبة القلا فى تقديم سينما مختلفة ومهمة عبر مشواره السينمائي، حيث قدم مجموعة هامة من الأفلام شارك فيها نجوم كبار منهم عمر الشريف وأحمد زكى وغيرهم من نجوم العصر الذهبي للسينما المصرية وأضاف شحاتة في مقدمة الندوة أن القلا يعتبر أيقونة من أهم أيقونات السينما المصرية التى تستحق التكريم.

وفى بداية الندوة تحدث المنتج حسين القلا موجها الشكر إلى إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي على التكريم الذى اعتبرة تكريم من بلاده التى قضى فيها أكثر من نصف عمرة صانعا للسينما.

وأضاف القلا أن هناك مشاكل تعانى منها الصناعة بشكل عام فى الوقت الحالى، خاصة أن صناعة السينما كما قال لا يوجد لها أب أو أم حتى وإن تواجدت رغبة حقيقية للتغير وأضاف القلا أن السينما صناعة وفن وتجارة ولابد من ضبط الإيقاع بين هذه العناصر وإيجاد كيانات تتمثل في اتحادات للمنتجين تكون مهمتها الأساسية الارتقاء بمستوى العمل السينمائي والتنسيق بين أطراف هذة الصناعة فهناك أزمة تواجه المنتج وهى كيفية استرداد أمواله من العرض الداخلى المتمثل في دور العرض المحدود حاليا والذى لا يتناسب مع الصناعة بشكل عام خاصة أن التوزيع الخارجى للأفلام لا يحقق ما هو نرجو منه.

وأضاف القلا أن الحل يكمن في أن تتولى جهات مسئولة بأوامر

من الدولة شراء الفيلم المصري.

فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما قال فى كلمته لا أحد ينكر دور المنتج الكبير حسين القلا فى إثراء السينما المصرية أما فيما يخص مشاكل الصناعة فقد عاشت غرفة صناعة السينما العديد من المشاكل بسبب القرصنة التى يشهدها السوق السينمائي بشكل عام وكانت هناك مقابلات تمت بالفعل مع عدد من الوزراء ورؤساء الوزراء في الفترات الماضية للحد من تلك المشكلة وتحجيمها ووصل الأمر بين الغرفة والحكومة إلى ساحات المحاكم.

فيما طالب الناقد السينمائي والمخرج أحمد عاطف بالبحث عن البدائل واستخدام التكنولوجيا كى تكون حل بديل وسريع للخروج من تلك الأزمات.

أما المخرج عادل أديب فقال فى كلمته كلنا مدانون فنانيين ودولة ولابد من إيجاد مشروع حقيقى للصناعة ويتم الاستعانة ببيوت خبرة عالمية متخصصة في المجال.

بينما أكد مسعد فودة على ضرورة عقد حلقة بحث لصناع السينما من خلال المهرجان والخروج بتوصيات لحل أزمات تلك الصناعة.