رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نعايم: الشائعات تهدف إلى هز ثقة المواطن في الحكومة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إنجي طه، فاطمة عيد تصوير- محمد حفناوي:

 

قالت الدكتورة نعايم سعد زغلول، مدير الإعلام بمركز معلومات مجلس الوزراء، إن الشائعات هدفها من الأساس هز ثقة المواطن في الحكومة، لافتة إلى أنهم يعملون على مواجهة الشائعات منذ عام 2014، ولكن مجلس معلومات مجلس الوزراء لم يواجه كافة الشائعات لأن بعضها خارج اختصاصه.

وأضاف نعايم خلال كلمتها بندوة "دور الصحافة ووسائل الإعلام في مواجهة الشائعات" بوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التطور التكنولوجي ساعد بشكل كبير في انتشارها، ويوجد بعض المواقع لم تهتم بتوثيق الخبر، فضلا عن بعض القنوات المشبوهة، مضيفا أن الشائعات حرب نفسية.

وأوضحت آليات مركز المعلومات في مواجهتها، وهي تتبع وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع المشبوهة، وآلية الرصد الميداني، بالإضافة لآلية مستحدثة وهي رقم التليفون والايميل حتى تتيح تواصل المواطنين.

وأشارت إلى أن مركز المعلومات يؤمن باتاحة المعلومات، فهو لم يقتصر دوره فقط على الرد على الشائعة ولكن أيضا إعطاء مزيد من المعلومات للمواطن، موضحة ان اعلى نسب الشائعات تأتي في التموين لانه يمس المواطن، والتعليم والاقتصاد والصحة والوقود والنقل والمواصلات.

وتابعت أن المركز لم ينساق وراء الشائعة حتى لا يتحول لنشرها، مؤكدة أن هناك اهتماما كبيرا من الحكومة في التصدي للشائعات، والرد الفوري عليها بالإضافة للتواصل مع وسائل الإعلام لتوضيح المعلومات، لافتا إلى أنه كلما زاد الإنجاز انتشرت الشائعات.