رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور: يوسف والي.. رجل الزراعة القوي قبل أن ينهشه المرض

يوسف والي
يوسف والي

كتب - محمد موسى:

 

نُقل وزير الزراعة الأسبق يوسف والي، إلى المستشفى وذلك بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ مما استلزم نقله لتلقي الرعاية الصحية الكاملة المناسبة.

 

ولكن من هو يوسف والي؟

اسمه بالكامل بوسف أمين والي موسي ميزار، وهو أحد قيادات الحزب الوطني المنحل، وُلد في الثاني من إبريل 1930، تولى مسئولية وزارة الزراعة لمدة تزيد عن عشرين عامًا، كما شغل منصب أمين عام الحزب الوطني.

 وحاز "والي" عدد من التكريمات حيث كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بجائزة الدولة عام 1968، ونال نفس التكريم من الرئيس السادات سنة 1977، وتولى مسئولية وزارة الزراعة منذ 1984 حتى 2004.

 

محاكمات بعد الثورة

حوكم "والي" في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 في عدة قضايا، كان من أبرزها "أرض البياضية"، التي كان مُتهمًا فيها الى جوار رجل الأعمال الشهير حسين سالم، وانتهت في التاسع من فبراير العام الماضي

بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح.

وكان "والي" قد واجه اتهامًا في القضية ببيع جزيرة "البياضية" بمحافظة الأقصر، إلى "سالم" بسعر زهيد، على نحو أهدر ما يزيد عن 700 مليون جنيه.

وفي يوليو من العام ذاته قرر جهاز الكسب غير المشروع بحفظ التحقيقات في قضية استغلال النفوذ وتضخم الثروة المتهم فيها "والي"، وذلك بعد ثبوت سلامة ذمته المالية، وعدم حصوله على كسب غير مشروع.

وفي نفس السياق قضت محكمة جنايات القاهرة في مارس الماضي بقبول الاستئناف المقدم من يوسف والي، وأفراد أسرته على قرار النائب العام بمنعهم من التصرف في أموالهم.