رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صلاح حسب الله: إصدار قانون الإدارة المحلية خلال دور الانعقاد الحالي للبرلمان

صلاح حسب الله - المتحدث
صلاح حسب الله - المتحدث باسم مجلس النواب

كتبت - ماجدة صالح:

أكد المتحدث الرسمى لمجلس النواب، الدكتور صلاح حسب الله، أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وقانون الإجراءات الجنائية الجديد، الذى تناولت تعديلاته نحو 400 مادة من بين إجمالى مواده 600 مادة فى مقدمة القوانين التى ستصدر خلال الدورة البرلمانية الحالية، التى مازال أمامه شهر وأيام عدة.


وأضاف "حسب الله"، أن مشروع قانون الإدارية المحلية الجديد سيصدر أيضًا خلال دورة الانعقاد الحالي، مشيرًا إلى أن القانون ليس مرتبطًا فقط بانتخابات المجالس المحلية التى تنحصر فى 10 مواد فيه فقط من بين 256 مادة، وهو قانون يرتبط بنظام الإدارة المحلية.


أشار المتحدث باسم البرلمان إلى أن قانون الإيجارات القديمة من القوانين ذات المطلب الجماهيري لإعادة صياغة العلاقة بين الملاك والمستأجرين.

 

وقال "حسب الله" خلال المؤتمر، إننا لا ننحاز لطرف على حساب الآخر، وسنعمل فقط على تحقيق التوازن المطلوب فى هذه العلاقة.


وراهن حسب الله، في مؤتمر صحفي له، استعرض خلاله إنجازات المجلس، اليوم الثلاثاء، على أن التاريخ هو الذى سيحكم على مجلس النواب وإنجازاته، على رغم أنه جاء فى ظروف صعبة.


وكشف المتحدث الرسمى أن البرلمان أصدر 111 تشريعًا خلال دور الانعقاد الثالث، الذى انطلق من أكتوبر الماضى، ولا يزال مستمرًا، مؤكدًا أن هذه التشريعات تضمنت رؤى وأفكارًا إيجابية، مشيرًا إلى أن هذه التشريعات تضمنت 1655 نصًا قانونيًا، تمت مناقشتها ومراجعتها بدقة.
كشف المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، أن المجلس أقر خلال الـ7 أشهر الماضية 32 اتفاقية دولية، منها اتفاقيات متعلقة بالقروض والمنح فى مجالات خدمية معينة، وأنشطة تعليمية وبيئية وخدمية.


وقال حسب الله، خلال المؤتمر الصحفى لعرض الأجندة التشريعية لمجلس النواب، اليوم  الثلاثاء، إن ما تم تقديمه خلال دور الانعقاد الحالى، 385 طلب إحاطة، و303 بيانات عاجلة، فضلًا عن 45 سؤالًا موجهًا للحكومة، وطلبات المناقشة 20 طلبًا، والاقتراحات برغبة 551 اقتراحًا تم مناقشتها داخل لجنة الاقتراحات والشكاوى وإحالتها إلى الجلسة العامة.


وأضاف، أن مجلس النواب كان أمام تحدٍ حقيقي، وهو

الانحياز إلى الإرادة السياسية والتعامل مع المصريين بصدق، وإعلان قرارات اقتصادية صعبة، مشيرًا إلى أنهم اختاروا طريق المصارحة، وتحمل ضريبة شعبيتهم في الدوائر التي انتخبتهم كأعضاء للمجلس. 


وأكد "حسب الله"، أن ما يقدمه المجلس هو أقل ما يقدم لهذا الوطن، وأن دور أعضاء المجلس لا يقل عما يقدمه الجنود على الحدود.


وتابع، "جربنا سياسة المسكنات ومع أول مطب تعرضت له الدولة المصرية، نزل الاحتياطي وأصبح هناك فرق كبير بين مصروفاتنا وإرادتنا".


وأكد أن علي عبدالعال تحمل الكثير من الانتقادات للمرور بهذا المجلس مرورًا آمنًا، مشددًا على أنهم نجحوا فيما قاموا به من مهام والتصدي لمشكلات كثيرة، مضيفًا أن التاريخ المصري والإعلام المصري الوطني الذي يدرك الصعوبات التي واجهتنا هو من سيحكم عن إنجازات هذا المجلس.


واشار حسب الله إلى أن قانون إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب يأتى فى صدارة القوانين التى أصدرها البرلمان.


وأكد أن لدى الدولة إرادة سياسية لمواجهة الفساد وليس بالنوايا الحسنة، وأن هناك العديد من القوانين التى صدرت لتحقيق هذا الهدف. 
وقال المتحدث الرسمى إن البديل للإصلاح الاقتصادى كان فى منتهى الخطورة.


ولذلك أخذنا على عاتقنا أن نواجه الشعب وندفع ضريبة أمام أبناء دوائرنا، وتم إقامة بنيه تشريعية.


وأكد أننا كنواب اخترنا الانحياز  لمستقبل المصريين، ورفضنا سياسة المسكنات واتبعنا سياسة التعامل بشفافية وصراحة.