عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محافظة القاهرة.. تغيير اسم شارع سليم الأول بالزيتون

المهندس عاطف عبدالحميد
المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة

كتب - جمال عبدالمجيد ومحمود عبدالمنعم:

قرر المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، تغيير اسم شارع سليم الأول بالزيتون، بناءً على ما تقدم به الدكتور محمد صبري الدالي، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة حلوان، بأنه لا يصح إطلاق اسم أول مستعمر لمصر، الذي أفقدها استقلالها وحوّلها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية إلى جانب قيامه بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عنها، وأعدم آخر سلطان مملوكي (طومان باي)، وحل الجيش المصري، على أن يتم إجراء حوار مجتمعي تحت رئاسة رئيس حي الزيتون مع أهالي الحي، وأصحاب المحلات والمهتمين من المثقفين والمؤرخين لاختيار الاسم المناسب.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التسميات بالمحافظة، برئاسة المحافظ، وحضور اللواء هاني شنيشن، مدير مديرية الإسكان، وممثلي وزارتي الداخلية والدفاع والعميد محسن صلاح، السكرتير العام المساعد، وممثلو هيئة البريد والتربية والتعليم، والأبنية التعليمية، وعدد من قيادات المحافظة.

 

وافق محافظ القاهرة خلال الاجتماع على إطلاق أسماء شهداء الوطن من أبناء القوات المسلحة والشرطة على عدد من المدارس والمحاور والشوارع الجديدة، يأتي عرفانًا وتقديرًا من المحافظة لما بذلوه من عطاء وتضحية في سبيل الوطن، وتخليدًا لذكراهم وفخرًا للمدارس بإطلاق أسماء شهداء الوطن عليها.

 

وأقرت اللجنة إطلاق اسم الشهيد البطل محمد أحمد غنيمـ على مدرسة الزيتون الإعدادية بنات بحى الزيتون، واسم الشهيد البطل عماد أمير رشدى، على مدرسة القطامية بنين بالقاهرة الجديدة، واسم الشهيد البطل علي أحمد شوقى، على مدرسة المعادى الثانوية بنات بحى المعادى.. كما وافقت اللجنة على مقترح إطلاق اسم الشهيد البطل عادل مصطفى عبدالرحمن، على مدرسة جزيرة دار السلام الابتدائية، والشهيد البطل شادى علاء العاصى، على مدرسة حدائق القبة القومية بحدائق القبة، واسم الشهيد البطل إسلام محمد على مشهور، على مدرسة المقطم الرسمية لغات بحى المقطم، والشهيد البطل صابر أبو ناب، على المدرسة الثانوية بنات بحلوان.

 

ووجه المحافظ بضرورة وضع لوحات تذكارية داخل كل المدارس التي تحمل أسماء شهداء

الوطن، تتضمن نبذة عن الشهيد الذي تحمل المدرسة اسمه وصورة كبيرة له، وتفاصيل تضحياته، وظروف استشهاده، ليكون قدوة لطلاب المدرسة على أن يسبق اسم الشهيد لقب "البطل".. مطالبًا بإقامة احتفال بكل مدرسة تحمل اسم الشهيد للتذكرة بما قام به في سبيل وطنه، وأن تكرم ذكراه، وتعرف سيرته الذاتية، وبطولته بكل مدرسة فى أول حصة بالعام الدراسى.

 

كما وافقت اللجنة، خلال الاجتماع، على إطلاق مجموعة من أسماء شهداء الوطن على عدد من الشوارع، جاءت كالآتى: إطلاق اسم الشهيد البطل هشام الدين عزب على شارع المنتزه المتفرع من ميدان هليوبوليس بحى النزهة، واسم الشهيد البطل زياد محمد جاد على شارع شباب المهندسين من شارع النصر بحى شرق مدينة نصر، وتم إطلاق اسم الشهيد البطل أيمن حاتم عبدالرحيم على شارع جبارس بمصر الجديدة، واسم الشهيد البطل محمد عاشور على سعد، على شارع خليل عويس، متفرع من شارع عمرو بن العاص بمصر القديمة.

كما تمت الموافقة على مقترح إطلاق اسم الدكتورة توحيد عبدالرحمن، على شارع الحمام بحى مصر الجديدة، كأول طبيبة مصرية وظفت بالحكومة المصرية سنة 1932 (كبيرة طبيبات وزارة المعارف).

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة ستقيم احتفالية لتكريم أسر الشهداء وتسليمهم لوحات نحاسية تذكارية بأسماء المدارس التي تحمل أسماء أبنائهم.