عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محمد عثمان العضو المنتدب للشرقية للدخان: 85 % من مستلزمات الإنتاج لا يوجد لها بديل محلى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - صلاح السعدنى:

 

أكد المحاسب محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية "إيسترن كومبانى" أن مصانع معسل بير السلم المنتجة للمعسل قد زادت بشكل كبير وتنتج منتجات رديئة يستخدمون فيها أوراق "الخس" و"ورد النيل". كما أكد أن قرارات ظاهرة استيراد المعسلات قد ارتفعت بشكل كبير أيضاً. وأوضح محمد عثمان أن قرارات الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها الحكومة فى 3/11/2016 وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار أدت إلى ارتفاع كافة عناصر التكلفة للإنتاج. كما أكد أن الشركة سنوياً توفر 300 مليون دولار لتوفير احتياجاتها لشراء الخامات الرئيسية لمنتجاتها وهى خامات الدخان من الأسواق الخارجية بنسبة 100% بالإضافة إلى المستلزمات الأخرى التى لا يوجد لها بديل محلى بنسبة 85%، بالإضافة إلى المعدات الاستثمارية وقطع الغيار اللازمة لتحسين العملية الإنتاجية وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الخامات المستوردة بنسبة 100% وكافة الخامات والخدمات المحلية بنسبة تتراوح ما بين 40% و 60% وقد كان لامتلاك الشركة لأرصدة ومخزونات من الخامات أثناء الفترة العصيبة من يناير حتى أكتوبر 2016 لعدم توافر العملة الصعبة وبأسعار قبل قرارات الإصلاح الاقتصادى فى نوفمبر 2016 دور رئيسي فى الاستمرار إنتاجاً وبيعاً وأيضاً فى تخفيف حدة ارتفاع التكلفة وتأثيرها على نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2016/2017.

 

وأوضح عثمان هارون أن من بين العوامل الأخرى التى أثرت سلباً على التكلفة، زيادة قيمة طابع البندرول من خمسة قروش إلى عشرة قروش بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة الصادر فى 8/3/2017 وهو ما أدى إلى زيادة أعباء إضافية على الشركة تقدر بنحو 150 مليون جنيه سنوياً بما سيؤثر على زيادة التكلفة لمنتجات الشركة وخاصة المعسلات.

كما أوضح العضو المنتدب للشركة الشرقية "إيسترن كومبانى" فى تصريحات خاصه لـ "الوفد" أن إدارة الشركة تقوم حالياً بإجراء تطوير شامل لقدراتها الإنتاجية والتسويقية والإدارية وذلك من خلال المحاور التالية:

أولاً: الإنتاج

تقوم إدارة الشركة بمراجعة مراحل العملية الإنتاجية بكافة مراحلها بدءاً من شراء الخامات وتجهيز الأدخنة إلى مراحل التصنيع والتعبئة وتدعيم القدرات الإنتاجية بخطوط وماكينات جديدة بتكنولوجيا حديثة وتفعيل برامج الصيانة الوقائية والاستعانة بالخبرات الأجنبية والتركيز على جودة المنتج وتطوير منتجات الشركة من المعسلات والسيجار ودخان الشعر والغليون.

 

ثانياً: التسويق

تقوم إدارة الشركة بمراجعة مراحل تسويق المنتج والتركيز على المستهلك ومتطلباته ورغباته والعمل على تلبية احتياجات المدخنين من خلال تشكيلة من المنتجات المتنوعة تلبى كافة الأذواق والمستويات وتفعيل دور بحوث التسويق وتحديث وسائل نقل المنتج وتفعيل دور التسويق النوعى للأصناف المتميزة وتحسين الخدمة التسويقية على مدار اليوم وتغطية جميع مناطق الجمهورية بمختلف منتجات الشركة.

ثالثاً: التصدير

تهدف إدارة الشركة خلال العام المالى 2017/2018 لمضاعفة صادراتها من المنتجات المختلفة بالأسواق الخارجية من خلال مجموعة من الإجراءات والبرامج التصديرية لتحقيق هذا الهدف وطرح منتجات قادرة على منافسة المنتجات التصديرية بالأسواق المختلفة.

 

رابعاً: التدريب

تهتم إدارة الشركة حالياً بتدريب الكوادر الإدارية (الإدارة الوسطى) بمختلف التخصصات الفنية والتسويقية والإدارية من خلال برامج متخصصة فى هذه المجالات لإعداد قيادات قادرة على تحمل المسئولية خلال المرحلة القادمة.

وقد تم بالفعل خلال شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين قيام شركة نيوبارك الألمانية وهى شركة استشارية متخصصة فى مجال الإدارة بدولة ألمانيا بعقد عدد (4 ورش عمل) وذلك من خلال خبراء متخصصين فى مجال صناعة الدخان.

خامساً: المخزون

قامت إدارة الشركة خلال العام المالى 2016/2017 بإعادة بناء مخزونات الشركة من الدخان والمستلزمات الرئيسية وذلك للوصول إلى المعدلات الطبيعية وهو ما تتطلب قيام الشركة بفتح اعتمادات مستندية حيث إن أرصدة المخزون والتى تعتبر من نقاط القوة للشركة وذلك لتأمين أصناف ومنتجات الشركة بالأسواق بشكل مستمر وهو ما حمل الشركة أكثر من 300 مليون دولار خلال الفترة من نوفمبر 2016 حتى يونيو 2017.

وعن استمرار تفشى ظاهرة السجائر المهربة والمقلدة وعدم الرقابة على أسعار بيع تجار التجزئة يقول المحاسب محمد عثمان هارون إن هذه الظاهرة لا تزال منتشرة وتفاقمت أيضاً بصورة كبيرة فى المعسلات بمختلف أنواعها،

وتباع المنتجات المهربة بالأسواق بأسعار أقل من أسعار منتجاتنا لأنها غير محملة بالضرائب والجمارك لما لها من اثر سلبى على نتائج أعمال الشركة وما يؤول للخزانة العامة للدولة.

وقد قامت الشركة وما زالت تقوم بالعديد من الإجراءات والاتصالات مع الجهات المعنية سواء داخل مصر أو خارجها وما يترتب عليها من أعباء مالية إضافية للقضاء على هذه الظاهرة.

وأن الأمر يتطلب تضافر الجهود من الجهات المعنية للدولة والمتمثلة فى وزارات الداخلية والمالية والتموين وهيئات الجمارك والضرائب وجهاز حماية المستهلك للتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة للحفاظ على اقتصاديات الشركة وما يؤول للخزانة العامة للدولة وحماية المستهلك.

وعن الإنتاج فى السنة المالية 2016/2017 أكد المحاسب محمد عثمان أن إجمالى الإنتاج الكلى من

السجائر خلال العام المعروض بلغ 83 مليار سيجارة بزيادة قدرها (3 مليارات سيجارة) عن العام السابق وبنسبة زيادة 4%. كما بلغ إجمالى الإنتاج المحلى والتصدير والمشترك (فايسروى- تارجت) من السجائر 60,8 مليار سيجارة بزيادة قدرها 1,8 مليار سيجارة عن العام السابق وبنسبة زيادة 3%. أما إنتاج المعسلات فقد بلغ 17 ألف طن.

وبلغت قيمة الإنتاج الإجمالى بالسعر الجارى 37 ملياراً و887 مليون جنيه بزيادة قدرها 8 مليارات و443 مليون جنيه عن العام السابق وبنسبة زيادة 29%.

وسجلت المبيعات الإجمالية للمحلى والأجنبى (81 مليار سيجارة) بزيادة قدرها 2 مليار سيجارة عن العام السابق وبنسبة زيادة 3%.

أما قيمة المبيعات الإجمالية (محلى وتصدير) فقد سجلت 28 ملياراً و571 مليون جنيه خلال العام المعروض زيادة قدرها (3 مليارات و40 مليون جنيه) عن العام السابق وبنسبة زيادة 12 %.

وبلغت قيمة الصادرات 7,5 مليون دولار وتعمل إدارة الشركة على زيادة قدرتها التنافسية باستخدام أساليب واليات تسويقية مبتكرة وغير تقليدية بفتح أسواق خارجية جديدة بهدف تنمية الصادرات.

وعن إنتاج السجائر الأجنبية أكد عثمان هارون أنه بلغ 22 مليار سيجارة بزيادة قدرها 1,4 مليار سيجارة عن العام السابق وبنسبة زيادة 7%.

كما بلغ مقابل تصنيع السجائر الأجنبية (إيرادات تشغيل للغير) خلال العام المعروض (2201 مليون جنيه) بزيادة قدرها (856 مليون جنيه) عن العام السابق بنسبة زيادة 64%.

وبلغ ما يؤول للخزانة العامة للدولة خلال العام المعروض 42 ملياراً و657 مليون جنيه عبارة عن 27,737 مليار جنيه الشركة الشرقية و14,921 مليار جنيه الشركات الأجنبية بزيادة قدرها (7 مليارات و712 مليون جنيه) عن العام السابق وبنسبة زيادة 22 %.

وبلغت القيمة المضافة الإجمالية خلال العام المعروض (6,151 مليار جنيه) بزيادة قدرها (2,195 مليار جنيه) عن العام السابق ونسبة زيادة 55%.

وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة خلال العام المعروض (510 مليون جنيه)، منه (496 مليون جنيه) لاستكمال أعمال ضرورية وإضافية يحتاجها مشروع المجمع الصناعى بمدينة 6 أكتوبر، وعلى الرغم من الصعوبات التى تعرضت لها الشركة إلا أن الشركة استطاعت "بحمد الله" أن تحقق هذا العام ربحاً صافياً بلغ (2978) مليون جنيه وذلك طبقاً لقرارات الجمعية العامة العادية وبلغت قيمة الكوبون 11. 5 جنيه.

وعن استراتيجية الشركة فى المرحلة القادمة قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الشرقية إننا نهدف إلى:

1- تنمية الصادرات وفتح أسواق جديدة.

2- التطوير الشامل للقدرة الإنتاجية والتسويقية والإدارية.

3- تطوير صناعة المعسلات خاصة معسلات النكهات لتلبية احتياجات السوق المحلى وأسواق التصدير.

4- استثمار المواقع الحالية التى تم إخلاؤها بالانتقال إلى المجمع الصناعى للشركة بمدينة السادس من أكتوبر من خلال المشاركة فى مشروعات استثمارية مع كبرى الشركات المتخصصة فى المجالات الاستثمارية المختلفة.

5- المساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مسئولية الشركة الاجتماعية تجاه المجتمع فى إطار رؤية مصر 2030 والتى تعتبرها الشركة مسئولية إلزامية.

6- الاهتمام بتطبيق قواعد الحوكمة لتحقيق أهداف ومصالح الشركاء وأصحاب المصالح.

7- الاهتمام بدراسة بيئة العمل لإحكام الرقابة والانضباط الفنى والإدارى والمالى.

8- تحديث وتطوير نظم العمل وميكنة أنشطة الشركة لمواكبة التطورات الحديثة فى الإدارة والتميز فى الأداء.

9- تعميق التصنيع المحلى لقطع الغيار والمعدات الاستثمارية.