رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد.. أسعار اللحوم بالمجمعات ترتفع وتتجاهل "وعود الوزير"

بوابة الوفد الإلكترونية

كان وعد الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، فى آخر مؤتمر صحفى له، عدم المساس بأسعار اللحوم حتى عيد الأضحى، إلا أن جميع المستهلكين فوجئوا بزيادة أسعارها بحوالي 20%.

ومنذ "أسبوع"، قررت وزارة التموين زيادة الدعم المقدم على البطاقات التموينية خلال شهر رمضان بواقع 14 جنيهًا لكل فرد، فى إطار التخفيف عن المواطن لتحقيق العدالة الاجتماعية، فلم يكن يعلم هذا المواطن أن الحكومة سترفع بعد 7أيام سعر اللحوم والدواجن.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة 5 جنيهات، لتصبح 80 جنيهًا بدلا من 75 جنيهًا، لكن في جولة لـ "بوابة الوفد" في المجمعات الاستهلاكية، كشفت أن اللحمة المستوردة البرازيلي كانت بـ50جنيهًا لتصبح بعد الزيادة بـ 71 جنيهًا للكيلو، واللحمة المفروم كانت بـ 19جنيهًا لتصبح بـ 25 جنيهًا.

كما قامت برفع أسعار الدواجن المجمدة 6 جنيهات، لتصبح ب 31 جنيهًا بدلا من 25 جنيهًا، قبل  شهر  رمضان بأيام قليلة، وكانت الدواجن المجمدة 1100 جرام و1200جرام، بـ 25جنيهًا، وبعد الزيادة أصبحت بـ37 جنيهًا و40جنيهًا.

وشهد الشارع المصري  حالة من الاستياء الشديد من المواطنين، الذين كانوا يعتبرون أن المجمعات الاستهلاكية هي المنفذ الوحيد لهم من جشع التجار، بعد أن وصل سعر اللحوم لدى محال الجزارة إلى 200 جنيه اللحم الكندوز فى بعض المناطق.

وبدوره، رد الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، على هذا الحدث، موضحًا أن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن بالمجمعات الاستهلاكية يرجع إلى ارتفاع أسعار العلف واستيراد الذرة والصويا من الخارج، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأكد السيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه خلال الفترة الأخيرة شهدت الدواجن واللحوم ارتفاعًا بشكل ملحوظ،حيث بلغ سعر الدواجن التي يتم استلامها من

المزرعة حوالي 28 جنيهًا،وتصل للتاجر من 28 إلى 29 جنيهًا، وتصل إلى المستهلك بحوالي 31 جنيهًا،مشددًا على أنه لا بد من بيعها بسعرها الحقيقي في المجمعات .

ورأى السيد أن انتشار الأمراض الوبائية بين الطيور وعدم سيطرة أصحاب المزارع عليها أدى إلى موت عدد كبير منها وانخفض الناتج المحلي بنسبة 50%، متوقعًا زيادة الأسعار بنسبة 10% أو 15% الفترة المقبلة.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أزمة ارتفاع الأسعار لا يمكن حلها دون الاعتماد على الاكتفاء الذاتي من الذرة والصويا وعدم استيرادهم وهذا يتطلب زراعتهم لتزويد الطاقة الإنتاجية وهيكلة الصناعة دون الاعتماد على الصناعة التقليدية الحالية وإنتاج الأمصال واللقاحات اللازمة،لزيادة الإنتاج المحلي والخروج من هذه الأزمة.

وذكر أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية السابق، أن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار بالمجمعات يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار بعد تعويم سعر الصرف فضًلا عن ارتفاع سعر الدولار الجمركي.

وأكد شيحة، في تصريحات خاصة لـ" بوابة الوفد"، أن غياب  الرقابة على الأسواق وعدم سيطرة الحكومة على أصحاب المجمعات أدى إلى هذا الارتفاع، مطالبًا الحكومة بضرورة ضبط السوق حتى لا تتفاقم أزمة الأسعار.