رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا ترحب بمشاركة واشنطن في التسوية السورية

 السفير الروسي في
السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك

كشف السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك، اليوم الاثنين، أن بلاده ترحب بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية بشكل نشط وفعال في عملية التسوية السورية وعمليات مكافحة الإرهاب على الأرض, مؤكدا  أنه يأمل في اشتراك الولايات المتحدة في عملية "أستانا " حول الأزمة السورية.
وقال كينشاك - في تصريح لوكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية اليوم - : "إن المستوى غير المرتفع لتمثيل الولايات المتحدة في اجتماع أستانا السابق للمفاوضات حول تسوية الأزمة السورية كان مرتبطًا بتزامن عقد هذا الاجتماع مع مرحلة انتقال السلطة إلى الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة".
وأشار إلى أهمية إنشاء آلية لجمع كل الاقتراحات الخاصة بالدستور السوري الجديد ، موضحًا أن مختلف المنظمات والتكتلات السياسية بدأت طرح اقتراحاتها بنشاط بعد طرح موسكو لاقتراحاتها الخاصة بوضع دستور سوري جديد في أستانا.
وبشأن المفاوضات السورية المقبلة في جنيف .. قال الدبلوماسي الروسي :"إن وفد الحكومة السورية لن يعترض على مشاركة ممثلين عن المعارضة المسلحة في الاجتماع المقبل" ، مؤكدًا ضرورة مواصلة هذا الحوار.
وعلى صعيد متصل، نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية

اليوم عن مصدر لأحد الوفود المشاركة باجتماع أستانا أن إيران وروسيا وتركيا توافقت على 90 % من آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا..مشيرا إلى وجود بعض الخلافات على الصياغة فقط حيث إن إيران وتركيا تحتاجان للمزيد من والوقت للتشاور مع عواصمهما عبر القنوات الدبلوماسية.
وقد شارك في اجتماع أستانا لتحديد آليات مراقبة وقف اطلاق النار في سوريا خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة وكذلك من الأردن.
وكان الغرض الرئيسي من هذا الاجتماع هو بحث تنفيذ الأطراف المتنازعة لاتفاق وقف الأعمال العدائية ووضع تدابير للتحكم ومنع انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار وتعزيز الثقة بين الحكومة السورية والمعارضة ، وكذلك بحث مسألة المساعدات الإنسانية.