رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنازل "إيني" في "ظهر المصري" لأي شريك جديد لا يؤثر على الاتفاقية الأصلية

حمدي عبد العزيز وكيل
حمدي عبد العزيز وكيل وزارة البترول

أعلنت وزارة البترول أن عمليات تنازل شركة إيني الايطالية عن أجزاء من حصتها في امتياز حقل ظهر بمنطقة البحر المتوسط في مصر أمر لا يؤثر علي الاتفاقية المبرمة مع الشركة القابضة للغازات وشركة إيني الايطالية بأي حال بشرط موافقة الحكومة المصرية على التنازل المبرم بين شركة إيني وأي شريك آخر من طرفها .

كما قامت شركة روسنفت الروسية ببيع جزء للحكومة القطرية من حصتها التي اشترتها من شركة إيني في حقل ظهر وتمثل حصة قطر 19,5من حصة روسنفت الروسية البالغة 30% بواقع 11مليار دولار  .

وكشفت حمدي عبد العزيز وكيل وزارة البترول، أن شركة إيني قامت بالتنازل عن قيمة 30% من حصتها بحقل ظهر الي شركة نفط روسية تدعي روسنفت بالاضافة الي تنازلها السابق في شهر نوفمبر الماضي عن طريق البيع الي شركة بي بي الانجليزية.

بواقع 10%  بمبلغ 150 مليون دولار بموافقة الحكومة المصرية بعد عرض الأمر على المهندس طارق الملا وزير البترول.

وأوضح أن هذا الاجراء ليس بجديد او مستحدث في صناعة البترول في مصر او العالم وكشفت هيئة البترول عن تنازل شركات عالمية من قبل عن حصصها في مناطق امتياز بحقول مصرية مثل تنازل شركة اباتشي الامريكية لحصة من

حقها في امتياز حقل الي شركة صينية.

واضاف حمدي عبدالعزيز ان تنازل شركة إيني أو غيرها لا يؤثر على بنود الاتفاقيات الاصلية، مشيرًا الي ان اعلان شركة ايني من قبل للتنازل عن حصتها في حقل ظهر بواقع 50%بالبيع وفقًا للسياسة الاستثمارية لإيني ولتوفير سيولة نقدية وقامت بالبيع لشركتى بي بي الانجليزية والشركة الروسية روسنفت في حقل ظهر .

 وأكد حمدي عبدالعزيز أن عمليات الشراء بين أي شركة على حصة إيني لا تؤثر على حصة مصر في الاتفاقية  المصرية الإيطالية.

وتشمل الاتفاقية ضخ مليار قدم مكعب يوميا غاز في نهاية 2017 ثم 2,7مليار قدم مكعب يوميا تباعا عام 2019

ويذكر ان شركة إيني حصلت علي حق الامتياز في كشف ظهر المعروف باكتشاف القرن في حقول الشركة بالبحر المتوسط بالاشتراك مع الشركة القابضة للغازات .