رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بصيرة: 73% من المصريين يؤيدون مقاطعة السلع أول «ديسمبر»

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة»، استطلاعًا حول حملة مقاطعة شراء أي سلع يوم 1 ديسمبر، وقد أعرب 73% من المصريين عن موافقتهم على المشاركة في مقاطعة شراء أي سلع يوم 1 ديسمبر استجابةً للدعوات التي أطلقتها العديد من الجهات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تختلف نسبة الموافقين على المشاركة حسب الخصائص المختلفة.

ويرى أكثر من نصف المصريين، أن هذه المقاطعة ستساعد على ضبط الأسعار في الأسواق المصرية، ونسبة من يرون ذلك من 59% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 43% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، كما تنخفض من 59% بين ذوي أدنى مستوى اقتصادي إلى 47% بين ذوي أعلى مستوى اقتصادي.

كما أجرى المركز استطلاعاً، حول البطاقات التموينية، وجاءت النتائج أن من بين كل 10 أسر مصرية يوجد 8 أسر لديها بطاقة تموينية، ويشهد الوجه البحري أعلى

نسبة لتغطية البطاقات التموينية للأسر بنسبة 89%، ويأتي بعده الوجه القبلي بنسبة 80%، بينما تشهد المحافظات الحضرية أقل نسبة تغطية بالبطاقات التموينية بنسبة 69%.

وأوضح الاستطلاع أن 77% من أصحاب المستوى الاقتصادي الأعلى - والذين يمثلون 12% من المجتمع المصري - لديهم بطاقات تموين، وأكثر من نصفهم موافقون على التنازل عن بطاقاتهم التموينية. ويتضح من النتائج أن 11% من الأسر التي لديها بطاقة تموين تمتلك سيارة ملاكي. وتبلغ نسبة من لديهم استعداد للتنازل عن بطاقاتهم التموينية 35% في المحافظات الحضرية و33% في الوجه البحري مقابل 28% في الوجه القبلي.