عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الداخلية والإعلام يعلنان استعدادهما التام لتغطية وتأمين «العرس الانتخابى»

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن خطتها لتأمين انتخابات مجلس الأمة المقرر إجراؤها اليوم وسط استعدادات أمنية مشددة لتأمين الانتخابات، وكانت المحكمة الدستورية بالكويت أنهت الثلاثاء الماضى، الجدل حول انتخابات مجلس الأمة لانتخابات أعضاء المجلس البالغ عددهم 50 نائباً، حيث قررت المحكمة فى غرفة مشورة عدم قبول الطعن رقم (11/2016) طعن مباشر دستورى المتعلق بالطعن فى عدم دستورية مرسوم القانون رقم (276/2016) بشأن حل مجلس الأمة ومرسوم دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 2016 مع مصادرة الكفالة.

ويذكر أنه سبق أن أصدر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، فى 16 أكتوبر الماضى مرسوماً بحل مجلس الأمة وفقاً للمادة 107 من الدستور الكويتى، «نظراً للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير، الأمر الذى يفرض العودة إلى الشعب مصدر السلطات لاختيار ممثليه للتعبير عن توجهاته وتطلعاته والمساهمة فى مواجهة تلك التحديات».

ووفقاً لإدارة العلاقات العامة والإعلام الأمنى فى وزارة الداخلية الكويتية فإنه مع إغلاق إدارة شئون الانتخابات التابعة للإدارة العامة للشئون القانونية فى الوزارة باب الانسحاب، فإن 287 مرشحاً ومرشحة سيخوضون الانتخابات على مقاعد مجلس الأمة البالغ عددها 50 مقعداً.

وفى إطار استعدادات الوزارات الكويتية المعنية لإجراءات الانتخابات، حذرت الداخلية الكويتية المواطنين من وضع كتابات وملصقات غير رسمية أو شعارات أو صور على سياراتهم خاصة بالانتخابات، وقال اللواء فهد الشويع وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون المرور المدير العام للإدارة العامة للمرور بالإنابة، إن قطاع المرور يعمل على تأمين سلامة مستخدمى الطرق والحد من الحوادث المرورية وتطبيق القانون على الجميع، داعياً المواطنين إلى اتباع تعليمات رجال المرور وعدم مخالفة قواعد وآداب المرور وعرقلة السير بالوقوف فى الأماكن الممنوعة تحقيقاً للمصلحة العامة وتجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية.

وفى إطار عملها لتسهيل مشاركة الناخبين، قررت وزارة الداخلية الكويتية بجانب بث الإعلانات الإرشادية المتنوعة الخاصة بقيد الناخبين وأماكن اللجان الانتخابية، استحداث خدمة جديدة تمثلت فى الاستعلام الآلى عن هذه المعلومات وإتاحتها للمواطنين بسهولة ويسر من خلال إدخال الرقم المدنى للناخب فى الأجهزة الإلكترونية التى وفرتها الوزارة فى عدد من المجمعات التجارية، حيث يحصل من خلالها الناخب على المعلومات الخاصة به على بطاقة مطبوعة متضمنة رقم القيد ومواقع اللجان التى سيدلى فيها بصوته.

وقال مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمنى بالوزارة العميد عادل الحشاش، إن الانتخابات سيتم تأمينها بـ15545 ألف عنصر، من بينهم 11524 من رجال الأمن، و4511 من المدنيين العاملين بالوزارة، موضحاً أن الانتخابات سيتم إجراؤها فى 100 مدرسة، و50 للرجال، و50 للسيدات.

وأضاف «الحشاش» فى مؤتمر صحفى عقدته وزارة الإعلام الكويتية بالمركز الصحفى للوزارات المعنية بالانتخابات، أن العملية الانتخابية ستسير وفق ما هو مرسوم لها، وتبعاً لخطط الوزارة التأمينية لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بكل سلاسة، لافتاً إلى أن الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أصدر قراراً بتشكيل لجنة عليا بالوزارة تحت إشرافه المباشر، وبرئاسة وكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد القائد العام لانتخابات مجلس الأمة، وعضوية عدد من القيادات الأمنية، فور صدور المرسوم الأميرى بحل مجلس الأمة والدعوة لانتخاب المجلس الجديد، موضحاً أن كل الأجهزة الأمنية عملت خلال الأيام الماضية على تنفيذ الخطط الأمنية، والقيام بعدد من البروفات والخطط التفصيلية والافتراضية لمواجهة أية احتمالات يوم الانتخابات، مشيراً إلى أنه فى كل دائرة انتخابية تم تعيين مدير أمن برتبة لواء أو عميد، تتبعه كل الوحدات الأمنية بالدائرة.

 

منع الظواهر السلبية

وأكد «الحشاش» وجود تعليمات مشددة لكل الأجهزة الأمنية بالعمل على منع الظواهر السلبية يوم الانتخاب، والتصدى لكل ما من شأنه تعكير صفو عملية التصويت، موضحاً أن رجال الأمن سيتواجدون أمام المقار الانتخابية، وأن عملية نقل الصناديق إلى اللجان ستتم بإشراف من وزارة الداخلية، حيث ستنطلق عملية النقل فى الرابعة فجراً، لتكون الصناديق موجودة فى كل اللجان فى حدود السادسة صباحاً، وتكون تحت تصرف رئيس اللجنة الانتخابية، التابع لوزارة العدل.

 

تسهيلات الوزارة للناخبين

وحرصاً من الوزارة على سلامة العملية الديمقراطية، أشار مدير الإعلام الأمنى بالوزارة، إلي أن الوزارة قدمت العديد من التسهيلات قبل الانتخابات وأثناءها، من بينها تقديم الرعاية الإنسانية للناخبين لتسهيل عملية التصويت، فضلاً عن أن الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر ستفتح أبوابها يوم الانتخاب لمن يريد استخراج شهادة إثبات الجنسية، التى ستكون مخصصة ليوم الانتخاب فقط، وتنتهى صلاحيتها بمجرد تسليمها لرئيس اللجنة الانتخابية.

 

عدد أصوات الناخبين

أوضح «الحشاش» أن عدد الناخبين ممن يحق لهم التصويت فى الانتخابات 483186، ناخبا من بينهم 230430 ذكوراً، و252756 إناثاً، سيدلون بأصواتهم فى 542 لجنة تصويت، فيما بلغ عدد المرشحين حتى الآن 284 مرشحا يتنافسون على 50 مقعدا، موضحا أنه تقدم للترشيح منذ إعلان فتح الباب 455 مرشحا، تنازل منهم 128 وتم شطب 43.

وأضاف «الحشاش» أن الوزارة تعمل وفق مهمة رسمية تهدف لتسهيل عمل الإعلاميين فى تغطية الانتخابات، حيث أصدرت الوزارة 2364 تصريحا تغطية لوزارة الإعلام الكويتية، من بينها 1060 تصريحا للإعلام الكويتى، و96 تصريحا للإعلاميين والصحفيين العرب والأجانب، بجانب توفير 10 مراكز إعلامية بعشر مدارس ذات كثافة انتخابية وستكون هذه المراكز مجهزة بكل ما يحتاجه الصحفى والإعلامى لتسهيل عمله.

 

خطة الداخلية الكويتية

وشدد «الحشاش» على أن الداخلية ستكون على قدر المسئولية لافتا إلى أن وزير الداخلية عقد اجتماعا أكد خلاله أن الخطة الأمنية سيتم تطبيقها بكل تفاصيلها وحيثياتها لإنجاح العملية الانتخابية وإظهار أن الكويت هى الفائزة.

ومن جانبه أكد وكيل الوزارة المساعد للتغطية الإعلامية والتنمية المعرفية بوزارة الإعلام محمد العواش، أن الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب، شكل لجنة عليا للانتخابات،

،لافتا إلى أن الوزارة أكملت الاستعدادات والتجهيزات للعملية الانتخابية من خلال 5 استديوهات رئيسية فى الدوائر الانتخابية الخمس، وتدريب 650 مندوبا ومراسلا فى اللجان الفرعية والرئيسية وتجهيز 11 سيارة بث مباشر و20 وحدة بث، وتدريب 400 فنى، وإنشاء مركز إعلامى، فضلا عن إطلاق حملة توعوية تدعو الناخبين للمشاركة.

 

الخدمات الطبية

شارك فى المؤتمر الصحفى الدكتور عادل الحربى، الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة ويوسف النجار الوكيل المساعد للشئون المالية بوزارة التربية، وشفيق السيد العمر وكيل الوزارة المساعد لشئون المنشآت بوزارة الدولة لشئون الشباب ونبيل الربيعة مستشار مكتب وكيل وزارة العدل.

وفى سياق  متصل أعلن وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتى الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أن انتخابات  مجلس الأمة المقرر لها السبت المقبل تمثل مرحلة جديدة بالنسبة للتجربة الديمقراطية الكويتية ودولة المؤسسات.

وأعرب الشيخ سلمان الحمود خلال افتتاحه المركز الإعلامى للانتخابات عن تفاؤله بالمرحلة المقبلة فى ضوء الممارسة الديمقراطية فى الكويت، والإيمان الكبير بدولة المؤسسات لمواجهة التحديات المستقبلية قائلا: «نحن نعول أولا وأخيرا على تحقيق مصلحة دولة الكويت قبل أى مصلحة أخرى».

ولفت وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتى إلى النقلة النوعية والكبيرة التى تشهدها الكويت فى شتى المجالات لاسيما مشاريع البنية التحتية وبناء الإنسان، موضحا أن كل ذلك مرده إلى الاستقرار السياسى والتعاون الموجود فى دولة المؤسسات، فلا مناص من التعاون ومن النظر بإيجابية حتى نحافظ على مبادئنا.

وأردف «الحمود» أن الدستور الكويتى أعطى صلاحية للرقابة والتشريع البرلمانى فى ضوء التحديات الموجودة فى حين تتمثل مسئولية السلطة التنفيذية فى دعم برامج مشاريع التنمية وقبلها الحفاظ على الأمن والاستقرار مشيرا إلى أن «العمل السياسى هو جزء من العمل أساسا»، مضيفا أن وزارة الإعلام اتخذت الإجراءات كافة بشأن العملية الانتخابية وأتمت الاستعدادات الفنية والميدانية كافة لتغطية الانتخابات فى الدوائر الخمس ومواكبتها تحت شعار «صوتى لوطنى» مؤكدا أهمية دور وسائل الإعلام فى بناء المجتمعات وتعزيز التجارب الديمقراطية الحقيقية والوحدة الوطنية.

 

الديمقراطية وحقوق المرأة

وعن دور المرأة فى العملية الانتخابية أوضح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتى، أن الكويت حريصة على منح المرأة حقوقها كافة ومنها الحقوق السياسية ترشحا وانتخابا فى حين يرجع موضوع وصولها إلى مجلس الأمة أو عدمه إلى الناخبين أنفسهم متمنيا أن تصل المرأة إلى المجلس بالنظر إلى أهمية دورها ومساهمتها فى إثراء العملية الديمقراطية.

ومن الملاحظ أن النساء لهن نصيب وافر من اهتمامات المرشحين باعتبار تلك الشريحة تمثل أكثر من نصف عدد الناخبين، حيث حرص كل مرشح على عقد ندوات انتخابية خاصة بالنساء أو دعوتهن لبعض الندوات التى كانت تمثل مزيجا من الرجال والنساء فضلا عن توجيه بعض المرشحين رسائل خاصة بالنساء عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

 

مشاركة 100 إعلامى دولى

وعلى صعيد دور وزارة الإعلام الكويتية التى تواصل العمل والجهد لإنجاح العملية الديمقراطية، فقد أعلنت الوزارة الانتهاء من استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس الأمة اليوم، من خلال تجهيز استديوهات ومركز صحفى وإعلامى وسيارات البث المباشر.

وأكدت الوزارة خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عدد من المسئولين بالوزارات المعنية بالعملية الانتخابية الذى ضم مسئولين من وزارات الإعلام والداخلية والصحة والعدل والشباب اكتمال هذه الاستعدادات.

وقال محمد عبدالمحسن العواش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الإعلام إنه منذ صدور مرسوم حل مجلس الأمة شكلت وزارة الإعلام لجنة عليا لإدارة العملية الانتخابية، وتم تجهيز 5 استديوهات رئيسية للدوائر الانتخابية الخمس التى ستجرى فيها الانتخابات البرلمانية الكويتية لاختيار 50 نائبا هم أعضاء مجلس الأمة الكويتى.

وأضاف «العواش» أن 650 مراسلا ومندوبا سيقومون بتغطية الانتخابات باللجان الفرعية المختلفة، كما تم تجهيز 11 سيارة بث و20 غرفة للنقل المباشر و400 فنى للتشغيل فى الاستديوهات وسيارات البث المباشر فضلا عن استضافة وزارة الإعلام أكثر من 100 إعلامى عربى وعالمى لتغطية الانتخابات.