رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"خبراء": تكليف السيسي بإصدار التشريعات الإعلامية استجابة سريعة للرأي العام

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

ثمن عدد من خبراء وأساتذة الإعلام بتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب بالإسراع في إصدار التشريعات المنظمة للإعلام وتشكيل المجالس المنظمة للعمل الصحفي، مؤكدين أنه هذا القرار سيجني ثمار جهود استمرت لسنوات عديدة.

 

وأشادوا بسرعة استجابة الرئيس السيسي للرأي العام، لافتين إلي أننا بحاجة ملحة إلي إصدار قانون موحد ينظم عمل الإعلاميين والصحفيين للخروج من حالة الفوضي الإعلامية التي نعيشها.

 

رحب يحي قلاش نقيب الصحفيين، وعضو اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، بتكليف السيسي للحكومة بالإسراع في إصدار التشريعات، مؤكدًا أنه سيجني ثمار جهود واجتماعات استمرت لأعوام عديدة.

 

وتمني قلاش في تصريحات خاصة لـ "الوفد"، أن يؤخذ هذا التكليف في المسار الصحيح، بدعم القانون الموحد لتنظيم الصحافة والاعلام الذي أعدته لجنة الخمسين، والذي تمت مراجعته في مجلس الدولة، قائلا:" نتمني أن لا يكون هناك التفاف علي مضمون مواده أو على المواد التي نص عليها الدستور والذي أعطى مساحة كافية لحرية الإعلام".

 

ونوه نقيب الصحفيين إلي اهمية مشروع قانون حرية تداول المعلومات، لاسيما أن غيابه يؤدي إلى فراغ معلوماتي، الأمر الذي يؤدي الى انتشار الشائعات، مشددًا على أهمية المشروع الخاص بالحريات وإلغاء النشر، باعتباره جزء مكمل للمنظومة الإعلامية.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضو اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، إن تكليف السيسي بالإسراع في إصدار التشريعات، يُعد استجابة سريعة للرأي العام.

 

وأوضح علم الدين في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، أن هذا التكليف سيُفعل عملية

تنظيم الإعلام المصري، بشقيه الحكومي والخاص، مؤكدًا أننا بحاجة ماسة إلى قانون موحد من شأنه تنظيم الوسط الإعلامي والعاملين به.

 

وأكد عضو اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، أننا بحاجة الى عقد جلسة للتنسيق بين كافة المشروعات المقدمة- القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام وقانون نقابة الإعلاميين والقانون المشكل من قبل الهيئات الثلاث- حتي لا يحدث خلاف داخل البرلمان.

 

وقال صلاح عيسى أمين عام المجلس الاعلى للصحافة، "لعل المعارضون لقانون ضبط أداء الصحافة والإعلام الموحد اقتنعوا حاليا بأن صدور القانون هو الحل الصحيح للحد من الفوضى الإعلامية، خصوصا بعد حديث رئيس الجمهورية فى شرم الشيخ ومطالبته بضبط الأداء الأعلامى، مطالب الحكومة بأن تتعجل فى استصدار القانون فى أقرب وقت ممكن.

 

ورحب  الأمين العام للمجلس الأعلي للصحافة، بتوصيات الرئيس بسرعة الانتهاء من ضبط الأداء الإعلامى من خلال إصدار التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام.

 

وأكد عيسي في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، أهمية القانون بالنسبة لضبط ايقاع الشارع والحد من الفوضى الاعلامية والتراشق والمشاحنات.