عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استشاري: المشاكل الأسرية وراء التبول اللاإرادي عند الأطفال

بوابة الوفد الإلكترونية

التبول اللاإرادي عند الأطفال من أكثر المشاكل المؤرقة للأسرة، كما قد يقعون في حيرة لتفسير الأمر، أهو أمر طبيعي ناتج عن صغر عمر الطفل أم ناتج عن عارض مرضي سيزول باختفائه، ولكن تتفاقم المشكلة عند لجوء أي من الأب والأم للعقاب البدني والتعنيف تجاه الطفل للعدول عن ذلك، مما قد يأتي بنتائج عكسية ويزداد الأمر سوءا.

وأوضح استشاري الطب النفسي د.جمال فرويز، أن التبول اللاإرادي يعد أمرا طبيعيا عند الأطفال، ولكن إذا استمر هذا الأمر حتى بعد بلوغ الطفل خمس سنوات فإنه يمثل مشكلة حقيقية تستلزم البحث عن أسبابها وسبل علاجها.

وقسم فرويز التبول اللاإرادي إلى نوعين أساسين هما: التبول اللاإرادي الأولي وهو الأكثر شيوعا فيصعب علي الطفل السيطرة على آليات المثانة حتي سن البلوغ، أما النوع الثاني هو التبول اللاإرادي الثانوي وهو فقد الطفل لسيطرته الكاملة على التبول بعد أن كان متحكما فيها لفترة من الزمن.

وأرجع فرويز التبول اللاإرادي لسببين منها:أسباب عضوية وأسباب نفسية، موضحا أن عدم اكتمال فقرة القرطبة في الظهر من الأسباب العضوية  التي تجعل الطفل غير متحكم كليا في المثانة مما يدفعه للتبول اللا ارادي، وأشار إلى أنه في عمر الـ14 أو الـ16 تبدء الفقرة في الاكتمال ويتم حل المشكلة.

أما عن الأسباب النفسية أكد استشاري الطب النفسي،  بأن كثرة الشجار بين الوالدين

أمام الأبناء يؤدي لشعور الطفل بعدم الأمان ويضخم من مشكلة التبول اللا ارادي، كما أن استخدام الضرب والعنف كأسلوب للتربية والعقاب من الأمور السيئة حقا في تربية الطفل وتسبب له العديد من المشاكل النفسية، وأضاف بأن الطفل قد يكون لديه أزمة نفسية فقد يكون زملائه يتعدون عليه بالضرب والمضايقة.

وأكد، يجب علي الوالدين أن يقدموا الدعم النفسي للطفل لتهدئته واذا استمر الأمر فعليهم إعطاؤه بعض الأدوية للنوم بشكل خفيف حتي لا يغوصوا في نوم عميق تفاديا لتلك المشكلة، واذا استمر الحال كما هو عليه يمكن اعطاؤه هرمون antidiuretic hormone"ADH" حيث يقوم بعمل إفراز هرموني للبول.

واختتم فرويز حديثه قائلاً: " إنه على الوالدين القلق عند بلوغ الطفل 6 سنوات مع استمرار التبول اللاإرادي فعند هذا الحد يتعين عليهم عرض الطفل على الطبيب وعمل بعض الأشعة والفحوصات لمعرفة الأسباب وراء ذلك" .