عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أبوسياف" تقطع رأس الرهينة الكندي ريدسديل في جنوب الفيليبين

بوابة الوفد الإلكترونية

قام مسلحون بقطع رأس رهينة كندي، ويتعلق الأمر بالجندي جون ريدسيدل، الذي ظل محتجزًا في الفيليبين بعد اختطافه في 21 سبتمبر 2015 على يد جماعة "أبو سياف" المتطرفة.

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أن مسلحين إسلاميين في الفيليبين أعدموا رهينة كندي بقطع رأسه، بعد أن قالت السلطات الفيليبينية أنها عثرت على رأس رجل أجنبي في جزيرة نائية.

وصرح ترودو "أنا غاضب جدًا من الأنباء عن مقتل المواطن الجندي جون ريدسيدل الذي يحتجز في الفيليبين منذ 21 سبتمبر 2015، على أيدي خاطفيه".

وأضاف، أن هذه "جريمة قتل بدم بارد والمسئولية تقع على عاتق الجماعة الإرهابية التي احتجزته رهينة".

وخطف السائح الكندي جون ريدسيدل برفقة رهينتين أخريين قبل سبعة أشهر من يخت قرب مدينة دافاو على بعد أكثر من 500 كلم من جولو.

وبعد ستة أسابيع من خطفهما وزع مسلحو أبو سياف تسجيل فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للرهائن وهم محتجزون في غابة، وطالبوا بفدية مليار بيزو (21 مليون دولار) لكل واحد من الأجانب الثلاثة.

كما نشرت الجماعة تسجيلات أخرى ظهر في

آخرها ريدسيدل، وهو متقاعد في أواخر الستينات من العمر، قال فيه إنه سيقتل يوم 25 أبريل إذا لم يتم دفع فدية بقيمة 300 مليون بيزو.

وبعد ساعات من انتهاء مهلة نهائية لتسلم الفدية، ذكرت الشرطة الفيليبينية أن رجلين كانا على دراجة نارية ألقيا بالرأس بالقرب من مبنى بلدية جزيرة جولو التي يغيب عنها القانون، التي تبعد حول ألف كلم جنوب مانيلا والتي تعتبر أحد المعاقل الرئيسية لجماعة أبو سياف الإسلامية المسلحة.

وقال ترودو إن كندا تعمل مع حكومة الفيليبين لملاحقة ومحاكمة قتلة ريدسيدل، وأن الجهود تبذل حاليًا لضمان الإفراج عن الرهينتين الآخريين.

وأبو سياف هي جماعة صغيرة من المسلحين الإسلاميين، وتصنفها الولايات المتحدة على أنها جماعة إرهابية.