رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النواب يناقش تقريرًا ميدانيًا عن مشكلات النوبة

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف تقرير اللجنة الخاصة بمجلس النواب لدراسة وبحث متطلبات التنمية بمنطقة النوبة عن احتياج المنطقة السكنية بوادى كركر إلى تطوير شامل وإنشاء مشروعات صناعية وزراعية لجذب المواطنين وعدم وجود شبكات وخطوط تليفونات ارضية ووجود نقطة شرطة لاتعمل وقلة وسائل النقل والمواصلات وعدم استغلال النوافذ التجارية والخدمية واوضح التقرير ان المستشفى الوحيد بوادى كركر يعمل بنظام الاستقبال فقط وضعف امكانياتها حيث لايزيد عدد الاسرة بها عن 20 سرير واحتياج المستشفى الى للاطقم الطبية اللازمة لاجراء الجراحات الصغرة والبسيطة حيث يتم تحويل الحالات الي مستشفى اسوان الجامعى.

طالب المواطنون بالمحافظة باعادة توطين اهالى النوبة فى مناطقهم الاصلية وانشاء هيئة عليا لاعادة توطين النوبيين بقراهم الاصلية من الشلال الى منطقة ادندان بذات القرى القديمة وتعويض النوبيين المتضررين من عمليات النقل السابقة.

كما كشف التقرير عن تضرر اهالى توشكى ودابود من انتشار تجارة المخدرات ووجود عدد كبير من الخارجين عن القانون والسرقة بالاكراة مشيرا الى انتشار تجارة المخدرات على الطريق العام مدججين بالسلاح ويحتل تجار المخدرات قمة جبل كيما المخصص لمصنع شركة كيما للكيماويات علما بانة يتم تخزين خام النترات والبتروكماويات والاسمدة فى مخزن اسفل الجبل ..كما تضر الاهالى من امتلاء المقابر ووصعوبة دفن موتاهم وانتشار اعمال السرقات لحظائر الحيوانات.

وطالب التقرير بالتأكد من مدى قانونية استيلاء بعض المواطنين على اراضى مقابر قرية ابريم والعمل على اعادة فتح المقبرة وملاحقة حاملى السلاح فى تلك المناطق وزيادة المناطق المخصصة للمقابر.

كما طالب الاهالى بانشاء فرع لكلية الزراعة بجامعة اسوان بمنطقة نصر النوبة حيث تم التخصيص وتأخر التنفيذ بالاضافة الى ضرورة انشاء عدد من المدارس فى القرى التى لايتوفر بها مدارس وتزويدها بالمدرسين والاداريين واكد الاهالى على اهمية انشاء مراكز الشباب.

وطالب الاهالى بموافقة الحكومة على اشهار 45 جمعية نوبية زراعية تحت التأسيس على ضفاف بحيرة ناصر وحل مشاكلهم مع محطات الرفع والرى والتى ادت الى تبوير 500 فدان.

واشارالتقرير الى ضرورة تنفيذ مشروع استصلاح الاراضى الزراعية بوادى الامل بمنطقة كركر حيث يوجد 18 الف فدان صالحة للزراعة من اجمالى 82 الف فدان خاصة وان هذة المساحات لها مقنن مالى من بحيرة السدالعالى.

أوصت اللجنة الخاصة التي شكلها البرلمان لزيارة أسوان للوقوف على المشاكل التي تعانى منها النوبة، في تقريرها الذي ناقشه المجلس في جلسته صباح اليوم الأحد، بدراسة إنشاء هيئة عليا لإعادة توطين النوبيين بقراهم الأصلية، ومدى إمكانية بناء منازل الإحلال مع المنازل الجاري بناؤها في منطقة وادي كركر وفقًا لمطالب بعض المواطنين.

وأكدت اللجنة في تقريرها، أن أهالي النوبة وأسوان لهم مطالبهم المشروعة في عمليات التطوير والتنمية شأنهم في ذلك شأن كل فئات الشعب المصري الوفية، ولهم كل الحق في حياة كريمة تليق بما قدموه من عطاء وتضحيات، مشيرة إلى أنهم يسكنون في قلب ووجدان وضمير الوطن وهم جزء من نسيج الأمة الواحدة ويمثلون قيم وشيم مصر الأصيلة.

وأوضحت اللجنة أهمية إدراج وتجديد المدارس لخطة هيئة الأبنية التعليمية، ومعالجة أسباب التأخر في فرع لكلية الزراعة والموارد الطبيعية التابع لجامعة أسوان بمنطقة نصر النوبة، والتي تم تخصيص الأرض لها.

وأوصت اللجنة في مجال الصحة، بسرعة الانتهاء من الوحدة الصحية بوادي العرب وتدعيم الوحدات الصحية بالأطباء وإنشاء عيادة للتأمين الصحي بمركز نصر النوبة.

وطالبت اللجنة بتدبير التمويل اللازم لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب بمراكز وقرى النوبة وأسوان بشكل تدريجي، ووضع الحلول المناسبة لاستغلال مياه الصرف الصحي في الزراعات الملائمة لها، والعمل على تشجيع الاستثمارات الصناعية والزراعية بالمحافظة، وإنشاء منطقة صناعية بمنطقة النوبة وتطوير مصنع الأسماك بأسوان، وإنشاء كورنيش بمنطقة كلابشة وأبوهور وبناء منازل على الطراز النوبى كواجهة سياحية، واهتمام وزارة الآثار بالمعابد الموجودة في مناطق السبوع وعمدة.

أحال  مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، تقرير اللجنة الفرعية بشأن مشكلات محافظة أسوان إلى الحكومة لأتخاذ  اللازم بشأنه وتفعيله  على أرض الواقع.

جاء ذلك بعدما  ناقش المجلس التقرير فى جلسة أمس الأحد،

وسط مناقشات موسعه من جانب الأعضاء، وانتهى لإحالته إلى الحكومة  لتنفيذ ما ورد به.

شنت النائب إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب، هجومًا حادًا على زملائها، لعدم إهتمامهم بقضايا  محافظة أٍوان وفى القلب منهم النوبة قائلة:" للأٍسف شكلنا بقى وحش  قدام الناس قوى وعلينا الإهتمام أكثر".

جاء ذلك فى جلسة أمس الأحد،

مؤكدة على  أن  الأوضاع فى مصر لا تتحمل الإهمال بأى طريقة من الطرق، وعلينا الإهتمام أكثر من ذلك، مشيرة إلى أنها لم تلتمس أى حماس من النواب أثناء المناقشة، وهذا تقصير كبير وهروب من  المسؤلية من جانب الأعضاء.

قال النائب الوفدى اللواء هانى اباظة ان  المناطق الحدودية لها اهمية خاصة ويجب ان تلقى اهتمام اكبر بسكانها بما يضمن لهم  الامان والانتماء والهوية والذى سيتأتى بتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية واوضح اباظة خلال الجلسة المنعقدة الان بمجلس النواب لمناقشة تقرير تقصى الحقائق عن اسوان ان محطة كهرباء اسوان والسد العالى والخزان لايتم الاستفادة منهم على الوجة الاكمل ونحتاج تطوير هذة المنشآت لانها تعتبر مصدر دخل كما انها تعد اساس لتوفير الطاقة ولايتم استخدامها الاستخدام الامثل

واشار"اباظة" الى انة يجب ان تكون اللجنة الحالية خطوة اولى وتحديد مدة زمنية ولجنة للمتابعة.

واضاف النائب الوفدى حسنى حافظ عضو مجلس النواب عن الاسكندرية اننا جميعا كنوا مسئولون عن اهالى محافظة اسوان وكافة المواطنين فى بقاع مصر مشيرا مالااتوقعة ان تكون بلد النيل عطشانة مؤكدا لسنا هناك لنكون ضد الوزير ولكن جئنا لنساعدة ونعمل جميعا لمصلحة الوطن والمواطن.

واردف"حافظ" مطال بالمواطنين بسيطة تتعلق بالصحة والمياة النظيفة وقد انتخبنا المواطنين لنوفر لهم ذلك

واعلن "حافظ"أننا على سبيل المثال فى الاسكندرية يتم تأجير كورنيش البحر واصبح ممنوع عن الغلابة معلنا ان هناك موارد كثيرة يمكن الاستفادة منها ولكن لااحد يشغل ذهنة فحديقة الحيوان فى الاسكندرية تم انشاؤها على 180 فدان.

طالب النائب الوفدى عمرو ابواليزيد عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور باعادة توطين النوبيين فى منطقتهم الاساسية مضيفا خلال الجلسة المنعقدة الان بمجلس النواب لمناقشة تقرير لجنة تقصى الحقائق عن اسوان ان المادة 444 لسنة 2014 من القانون تخالف المادة 236 من الدستور والتى تنص على ترسيم المناطق الحدودية واعادة اهاليها فى حين ان مادة القانون سالفة الذكر تمنع 17 قرية من العودة الى مناطقهم الاصلية.

واشار"ابواليزيد"أنة اثناء وجود وزارة العدالة الانتقالية تباحثنا على مدرا 9 اشهر مع الوزير المختص القضايا ومطالب الاهالى وتوصلنا الى حلول عملية ولكن تم الغاء الوزارة.

وطالب "ابواليزيد"باعادة توطين اهل النوبة لان الحدود الجنوبية امنة معهم وحل ازمة الصرف الصحى ومياة الشرب فى كافة قرى المحافظة