رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن آثار بحوزتهم تمثال للإله "بهيت" بسوهاج

ارشيفية
ارشيفية

تمكن المقدم أحمد رفعت، رئيس مباحث الآثار بسوهاج من ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بناحية مركز طهطا بسوهاج.

كانت وردت معلومات للواء أحمد شاهين، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالتنقيب عن الآثار، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة.
تم الدفع بمأمورية أشرف عليها اللواء علاء السباعى، مدير إدارة مباحث الآثار، وقادها المقدم أحمد رفعت رئيس مباحث آثار سوهاج، بالاشتراك مع المقدمين أحمد مصطفى وأحمد إيهاب مقلد ضباط المباحث، حيث تم مداهمة المنزل المشار إليه وتم ضبط "على. ا. س"، 40 سنة، نجار، و"ناصر. ف"، 30 سنة، عامل بالأوقاف، و"محمد. أ. أ"، 29 سنة، و"أحمد. إ. ح"، 31 سنة، مندوب مبيعات.

وتبين من الفحص وجود حفرة مربعة الشكل بقطر 1.5 متر × 1.5 متر. وعمق 3 أمتار، تنتهى بسرداب يفتح من الناحية الشمالية بطول 2.5 متر، ويوجد بمنتصف السرداب عمود إسطوانى من الحجر الجيرى قطره 35 سم.

كما تبين وجود قطعة من الأحجار الحجرية الجيرية تكسوها طبقة من الطين عليها رسومات وزخارف

وينتهى السرداب بحفر آخر بقطر 1.5 متر وعمق 2 متر، ويُرجح أن يكون الكشف جزءًا من معبد أثرى، كما تبين أن ناتج الحفر عبارة عن: عقد من "الأفنس الأزرق" و"جزء من تمثال للإله بهيت" عليه زخارف كاملة، و5 قطع أثرية من الفخار عليها زخارف ورسومات من الخارج، وأثبتت اللجنة المشكلة من الآثار بأن الحفر أثرى وهو شواهد لمقصورة أثرية والقطع التى تم العثور عليها جميعها أثرية وتعود للعصر اليونانى الرومانى.

بمواجهة المتهمين اعترفوا بالتنقيب عن الآثار بصحبة المتهم الهارب "عمرو. ج. ا"، 28 سنة، نجار ومقيم بناحية مركز طهطا، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 762 إدارى بندر طهطا، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتصرف.