رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التجارة: دخول الأسواق العالمية لا يحدث بالصدفة

وزير التجارة خلال
وزير التجارة خلال مشاركته فى الجلسة

أوضح طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن التجارب أظهرت أن دخول الأسواق العالمية لا يحدث ببساطة أو عن طريق الصدفة، إنما تكون من خلال جهود مستديمة ومن نتاج التخطيط الدقيق والتنفيذ وتنطوي على تعاون وثيق بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال قابيل، خلال فعاليات منتدى إفريقيا، إن دور الدولة في هذا الإطار سيكون حاسما في عدد من المجالات منها الحد من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية من خلال توفير البنية التحتية وخلق بيئة تنافسية والعمل على إزالة تشوهات السوق وبناء الاقتصاد القائم على المعرفة الذي يعمل على تشجيع أنشطة البحث والابتكار وتطوير النقل وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والبنية التحتية، لتحسين فرص زيادة التجارة الداخلية والمشاركة في سلاسل القيمة الإقليمية والعالمية. ودعم جودة التعليم وضمان وجود العمالة

الماهرة والمدربة، فعلى الرغم من أن القارة حققت تقدمًا كبيرًا في تحسين فرص الحصول على التعليم الابتدائي، إلا أن معدلات الالتحاق بالتعليم العالي منخفضة بشكل مخيب للآمال. وخفض الحواجز التجارية، حيث تشير التقديرات إلى أن من 60% إلى 90% من تكاليف التجارة تتعلق بالتدابير غير الجمركية. وتقديم حوافز ومساندة تفضيلية لسلاسل القيمة التي تنجح في التعامل مع قضايا الاستدامة والفعالية على مستوى القدرة على التكيف والمسئولية الاجتماعية والكفاءة البيئية وتطبيقها في مستوى عملياتها اليومية.