رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التلجراف: مسئولون بريطانيون قلقون من تهريب داعش إرهابيين لأوروبا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب مسئولون في المخابرات البريطانية عن تخوفهم من استغلال تنظيم داعش الإرهابي لأزمة اللاجئين لتهريب إرهابيين داخل أوروبا بجوازات سفر مُزورة يمكنهم استخدامها للسفر إلى بريطانيا.

وذكرت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم، نقلًا عن المسئولين، أن تنظيم داعش يستغل بشكل متزايد التدفق الهائل للاجئين من خلال تهريب جهاديين لتنفيذ هجمات إرهابية في بريطانيا ودول أخرى.
ووفقا للمسئولين البريطانيين، ينتقل هؤلاء الجهاديين بشكل رئيسي بجوازات سفر سورية أو عراقية مزورة أصبحت الآن مُتقنة للغاية بحيث يصبح من المستحيل تقريبًا معرفة الفرق بين اللاجئين الحقيقيين والمشتبه في كونهم إرهابيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين يخشون من وجود خلايا نائمة في الوقت الراهن داخل بريطانيا ومختلف أرجاء أوروبا بعد أن أرسل قادة داعش إرهابيين تم تدريبهم بشكل كامل وحصلوا على أوامر بتنفيذ هجمات.
وأوضح المسئولون أن هذه الاستراتيجية تنفذ

من داخل معقل داعش السوري القوي في الرقة، حيث يتم تجنيد الإرهابيين وتسليمهم هويات جديدة.
ونقلت التلجراف عن مسئول مخابراتي بريطاني بارز قوله، إن داعش يستغل بمهارة أزمة اللاجئين لتهريب خلايا إرهابية من سورية إلى دول أوروبية كبرى مثل المملكة المتحدة.
وأشار المسئول إلى أن الجهاديين يسافرون إلى الرقة للقاء قادة داعش، حيث يتلقون تدريبات ويحصلون على جوازات سفر جديدة، ثم يعودون إلى أوروبا على هيئة مهاجرين بهويات جديدة، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على المسئولين الأمنيين تحديد الإرهابيين المحتملين من بين أولئك الفارين من الاضطهاد.