عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس مجلس الأمة الكويتي: مصر تقوم بدور ريادي على الساحتين الإقليمية والدولية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، اليوم الأحد، عمق ومتانة العلاقات الكويتية المصرية، مشيرا الى الدور الريادي لجمهورية مصر العربية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال الغانم في تصريحات صحفية،" نقلنا تحيات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى أخيه فخامة الرئيس السيسي".

 

وأشار إلى أن "اللقاء اكد الدور الريادي الذي يقوم به الشيخ صباح الأحمد لرأب الصدع بين الدول العربية، ودوره في توحيد الصف العربي وما يتمتع به سموه من احترام ومكانة بين القادة العرب".

 

ونقل الغانم عن الرئيس السيسي، شكره وتقديره لجهود رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي لاستعادة البرلمان المصري عضويته في الاتحاد البرلماني العربي.

 

وأشاد الغانم بالتزام مصر باستكمال تنفيذ بنود خارطة المستقبل وآخرها الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أكتوبر الماضي.

 

وقال "أكدنا عمل الاتحاد البرلماني العربي ومجلس الأمة الكويتي على استعادة البرلمان المصري عضويته في الاتحاد البرلماني الدولي بأسرع وقت ممكن بما من شأنه عودة البرلمان المصري للقيام بدوره البارز على المستويين الإقليمي والدولي".

 

وأشار إلى أنه "تم التاكيد على ضرورة توحيد الجهود العربية والدولية والادارة القوية لدحر تواصل اعمال الإرهاب التي تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية

ورفض ربط الإرهاب بأي دين أو جنسية أو حضارة".

 

وقال الغانم "كان هناك اتفاق يعبر عن القلق تجاه العنف والدمار الذي يلحق بالشعب السوري، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية الخطيرة هناك".

 

وأضاف أنه "تم التاكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للازمة السورية وفق مؤتمر جنيف الأول الذي عقد في شهر يونيو 2012 وعلى أهمية تضافر الجهود لتقديم الدعم الإنساني للشعب السوري ودعم الدول التي تحتضن الأشقاء السوريين".

 

وأشار إلى أن "دولة الكويت وبمبادرة من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استضافت ثلاثة مؤتمرات للمانحين برعاية المؤتمر الرابع للمانحين مع المملكة المتحدة والمانيا والنرويج".

 

ومن المقرر أن يتوجه الغانم في وقت لاحق اليوم إلى جنيف لاستكمال المفاوضات والمباحثات مع الاتحاد البرلماني الدولي لإعادة عضوية مصر في الاتحاد بأسرع وقت ممكن.