رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«الرقابة المالية» تحقق في مخالفات تسريب معلومات صفقة «سي أي كابيتال»

بوابة الوفد الإلكترونية

تحقق الرقابة المالية في مخالفات تسريب المعلومات الداخلية في صفقة عرض شراء «أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا» على نسبة 100٪ من أسهم «سي آي كابيتال» القابضة الذراع الاستثمارية للبنك، والتي استفاد منها بعض العاملين في البنك التجاري الدولي، والذين لديهم أسهم في البنك وشركة «اوراسكوم».

كانت البورصة قد أجرت مؤخرًا عمليات فحص شامل على التعاملات المنفذة على سهم «البنك التجاري الدولي» و«أوراسكوم» منذ مطلع الشهر الجاري، للتأكد من عدم استفادة أي من العاملين بالبنك، وتم إحالتها إلى الرقابة المالية بناء على طلب الرقابة السابق.

قالت مصادر خاصة لـ «الوفد» إن الرقابة المالية أجرت تحقيقات موسعة، وتبين قيام أكثر من 18 عاملاً بالبنك بالاستفادة من تسريب معلومة عرض الاستحواذ والشراء بكثافة على أسهم «التجاري» و«اوراسكوم».

واشارت المصادر الى اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين، واحالة المخالفات الى لجان تحريك الدعاوى لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن وتحريك الملف الى النيابة العامة.

وشهدت الفترة الاخيرة قيام الرقابة على التداول بالرقابة المالية بكشف العديد من المخالفات من خلال مراجعة الافصاحات الخاصة بالشركات المقيدة، والعملاء المشتبه فيهم وتبين ذلك من «شمال افريقيا، ومصر جنوب، ومرسي علم».

وأوضحت المصادر حرص الرقابة المالية على تحقيق الاصلاح والشفافية في السوق وحماية اموال العملاء والمتعاملين في سوق المال.

كانت البورصة قد طلبت من 3 شركات سمسرة ذات صلة بالصفقة ملفا بالبيانات والمستندات الخاصة بالمتعاملين خلال هذه الفترة وفحص التداولات وأحجام عمليات البيع والشراء، وتضم «التجاري الدولي للسمسرة» و«دايناميك» للسمسرة «وبلتون» للأوراق المالية.

كان مجلس ادارة البنك التجاري الدولي مصر، وافق مؤخراً على العرض المقدم من شركة «أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا» للاستحواذ على نسبة 100٪ من أسهم الذراع الاستثمارية للبنك «سي آي كابيتال

القابضة».

وقال «البنك التجاري الدولي» إنه تلقى عرضاً غير ملزم من شركة «أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة» للاستحواذ على شركة «سي آي كابيتال» المملوكة بالكامل للبنك بقيمة تبلغ مليار جنيه.

وأضاف «البنك» في بيان أنه بناء على ذلك فقد وافق مجلس الادارة والادارة العليا لشركة «سي آي كابيتال» على منح الحق لشركة «أوراسكوم للاتصالات» في اجراء عملية التدقيق والفحص التام النافي للجهالة على شركة «سي آي كابيتال».

وتتمتع شركة «سي آي كابيتال» بوضع مميز في قطاع بنوك الاستثمار بمصر، ويتبعها أربع شركات تعمل في أنشطة ادارة الاصول والسمسرة وبنوك الاستثمار ومن بين الشركات التابعة شركتان للسمسرة في الاوراق المالية «التجاري الدولي» للسمسرة و«دايناميك» للسمسرة، كما يتبعها شركة «سي اي استس مانجمنت CIAM» لإدارة الاصول والتي تدير اصولا بقيمة 10 مليارات جينه منها 8 صناديق يبلغ حجم استثماراتها نحو 6 مليارات جنيه، 2 منها دخلاً ثابتاً، وصندوقان للأسهم احدهما اسلامي، بالاضافة الى 3 صناديق نقدية احدها اسلامي وتمتلك شركة «سي آي كابيتال» لترويج وتغطية الاكتتاب حماية رأس المال، وتمتلك شركة «سي آي كابيتال» لترويج وتغطية الاكتتاب.