رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استئناف الجولة الثانية من الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

تستأنف في الخرطوم، اليوم الاثنين، الجولة الثانية من الاجتماع السداسي لوزراء خارجية ومياه مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.

يهدف الاجتماع، الذي بدأ الأحد، إلى دفع المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة من أجل البدء في الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

وتوقع سفير الخرطوم بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم، أن يتم اليوم الاثنين الإعلان عن نتائج إيجابية في البيان الختامي الذي سيصدر عن الاجتماع السداسي.

وأعلنت إثيوبيا، يوم السبت الماضي، تحويل مجرى النيل لتمر المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة بعد الانتهاء من إنشاء أول أربعة مداخل للمياه وتركيب مولدين للكهرباء.

وهذه هي المرة الثانية التي يعقد فيها وزراء الخارجية والري اجتماعًا سداسيًا في الخرطوم، حيث عقدوا جلسة مباحثات وصفتها مصر بأنها "صعبة وشاقة" أوائل

الشهر الجاري.

كان إنشاء سد النهضة أثار مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية. وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه 90 مليون نسمة.

وكانت مصر وقعت مع إثيوبيا والسودان، في مارس الماضي، وثيقة مبادئ سد النهضة التي تضم الأسس التي تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي والسد.