رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العلاقات السعودية الإيرانية بين المد والجزر

العلاقات السعودية
العلاقات السعودية الإيرانية

 العلاقات السعودية الإيرانية شهدت العديد من المد والجزر على مر التاريخ فيما بينهما بسبب العديد من الخلافات السياسية والعرقية والمذهبية بين جمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية.

 

اقرأ أيضًا.. إعادة فتح سفارتى السعودية وإيران خلال مدة أقصاها شهران

 

العلاقات الدبلوماسية بين إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية تعد من أكثر العلاقات غير المستقرة بعد أن مرت بالعديد من الخلافات من عام 1943 إلى عام 2016 وخلال الساعات الماضية قررت المملكة العربية السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، ومن المقرر إعادة فتح السفارة السعودية فى طهران خلال أسابيع. 

 

توترات العلاقات السعودية الإيرانية من 1943 إلى 2016

 


1943 - إعدام أحد الحجاج الإيرانيين

 

في 1943م انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بسبب إعدام السلطات السعودية أحد الحجاج الإيرانيين، وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران من جديد.

 

 

1984 - إشتباكات جوية بين إيران والسعودية

 

أثناء الحرب العراقية الإيرانية عام 1984 قامت القوات الجوية الإيرانية عن طريق 4 طائرات من نوع إف 4 باختراق المجال الجوي السعودي، وقامت القوات الجوية السعودية بالتصدي للاختراق الإيراني بطائراتين من طراز إف 15 واستطاعت إسقاط طائرتين إيرانيتين وإصابة ثالثة، فيما نجحت الطائرة الإيرانية الرابعة بقصف خزان للمياه في الدمام.

 

 

1986 - إدخال مواد متفجرة للسعودية على يد إيرانيين

 

 نجح الأمن السعودي عام 1986 في القبض على عدد من الحجاج الإيرانيين القادمين لمطار جدة وهم يخبئون في حقائبهم مادة شديدة الانفجار وتُعرف باسم سي فور، حيث تم ضبط ما يعادل 51 كجم من هذه المادة.

 


1987 - الحجاج الإيرانيون يثيرون الشغب في مكة المكرمة 

 

أثار بعض الحجاج الإيرانيون عام 1987 الشغب في مكة المكرمة أثناء موسم الحج لأجل تحرير فلسطين ورفضًا للسياسة الأمريكيـة وللاعتراض على الموقف السعودي المساند للعراق أثناء الحرب العراقية الإيرانية، وأسفرت تلك الأحداث عن مقتل 402 شخص ما بين سعوديين وإيرانيين وحجاج من دول مختلفة.

 

وتسببت هذه الأحداث في اقتحام متظاهرين إيرانيين للسفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد وقتل الدبلوماسي السعودي مساعد الغامدي، واعتقال رضا عبد المحسن النزهة، القنصل السعودي، مما أدى للقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

 

1989-1987- تفجيرات حزب الله الحجاز بالسعودية


 قامت جماعة حزب الله الحجاز بتفجيرات عدة في السعودية مثل تفجير الجعيمة 1987 وتفجير الجبيل 1988 وقامت مجموعة حزب الله الكويتي بتفجير الحرم المكي 1989.

 

 

2001 - توقيع إتفاقية أمنية بين إيران
والسعودية 


في عام 1997 زار محمد خاتمي، رئيس إيران السعودية في أرفع زيارة لمسؤول إيراني للسعودية منذ قيام الثورة الإسلامية الإيرانية، ووقعت إتفاقية أمنية بين إيران

والسعودية في 2001 وزار وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود إيران في أرفع زيارة لمسؤول سعودي لإيران منذ عقود، ولم تسجل في تلك الفترة أي إتهامات أو خلافات أو توترات واضحة بين البلدين.

 

 

2005 - عودة التوتر بين إيران والسعودية 

 

 في عام 2005 عاد التوتر من جديد بين البلدين بعد وصول الرئيس المحافظ أحمدي نجاد للسلطة ومع تطور البرنامج النووي الإيراني وسيطرة الأحزاب الشيعية المتحالفة مع إيران على السلطة في العراق الجار الشمالي للسعودية.

 


2009 - الاشتباكات الحدودية السعودية الحوثية التي عرفت بحرب الخوبة 

 

2011 - محاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن

 

2015 - التدخل العسكري السعودي في اليمن والتحالف العربي في اليمن

 

 

2015 - توترات موسم حج

 

شهد عام 2015 حالة من التوترات بسبب أزمة المعتمرين الإيرانيين في السعودية وحادثة تسمم سعوديين في إيران وسقوط رافعة في الحرم المكي وحادثة تدافع منى.

 


2016 - إلغاء حج التمتع الإيرانية 

 

أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية بإلغاء إرسال الحجاج الإيرانيين إلي موسم حج التمتع خلال العام الحالي بسبب العراقيل التي تضعها السعودية في مسار تأمين الحجاج الإيرانيين، وقالت أن السعوديين لم يعطوا ضمانات لأمن الحجاج الإيرانيين وحفظ كرامتهم.

 

 

2023 - عودة العلاقات السعودية الإيرانية 

 

 خلال الساعات الماضية قررت المملكة العربية السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، ومن المقرر إعادة فتح السفارة السعودية فى طهران خلال أسابيع.