رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السعودية تدعو أفغانستان لتعليم الفتيات.. والعالم يندد بقرار طالبان

طالبان تمنع الفتايات
طالبان تمنع الفتايات من التعليم

 دعت المملكة العربية السعودية الحكومة الأفغانية مؤخرًا للتراجع عن قرارها الخاص بعدم تعليم الفتيات.

 

 اقرأ أيضًا: الإمارات تدعم أفغانستان وتُهاجم طالبان

 

 أدانت المملكة قرار حكومة تصريف الأعمال الأفغانية حرمان الفتيات عن حقهن فى التعليم، مؤكدة أن عدم السماح للفتيات باستكمال تعليمهن الجامعى سيحجم مصداقية الحكومة الأفغانية.

 

 منظمة التعاون الإسلامى:

 استنكرت منظمة التعاون الإسلامى القرار على لسان الأمين العام للمنظمة "حسين إبراهيم طه" بإغلاق الجامعات أمام الفتيات والنساء بشكل غير محدد.

 

 ورفضت منظمة التعاون الإسلامى حرمان النساء الأفغانيات من التعليم الجامعى وأعربت عن قلقها بشأن هذا القرار، وأكدت على أحقيتهن فى التعليم والتوظيف والعدالة الاجتماعية.

 

 الإمارات ترفض:

 نددت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة "السفيرة لانا نسيبة" بقرار الحكومة الأفغانية.

 وأوضحت أن هذا القرار يهدد جهود المجتمع الدولي في الانخراط مع طالبان بما يخدم مصالح الشعب الأفغاني.

 

 وأشارت أن القرار وما سبقه من حظر التعليم الثانوي للفتيات، يعتبر انتهاكًا لحقوق الإنسان الأساسية، وتخالف  تعاليم الدين الإسلامي السمحة، ويجب التراجع عنه بشكل سريع.

 

 وأكدت الإمارات التزامها بدعم سيادة واستقرار وأمن وازدهار أفغانستان وشعبها، وذلك بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

 تركيا  تدين القرار:

 أعلنت وزارة الخارجية التركية فى بيان لها على لسان وزير الخارجية التركى مولود أوغلو عن رفض تركيا، قرار حكومة طالبان بمنع الفتيات عن التعليم الجامعى، واصفًا ذلك القرار بأنه ليس إسلاميًا ولا إنسانيًا وأكد رفض بلاده القرار بشدة.

 

 وأكدت الوزارة أن "التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، ويجب أن يتمتع به جميع الأفراد من دون تمييز على أساس تكافؤ الفرص ولا ينبغي حرمانهم منه"، ولفتت أن هذا القرار ليس من روح الإسلام.

 

 وأشار بيان وزارة الخارجية التركى إلى أنه "وفقًا لتوقعات الشعب في أفغانستان، فإن الاعتراف بالحق في التعليم لجميع الفتيات

من دون استثناء مهم أيضًا لرفاهية البلاد ومستقبلها".

 

 وأعربت وزارة الخارجية التركية، عن توقعتها بأن تتم مراجعة هذا القرار واتخاذ الخطوات اللازمة في أقرب وقت ممكن من قبل حكومة طالبان.

 

 إدانة دولية وغربية:

 وعلى الصعيد الدولى وفى بيان مشترك ، أدان وزراء خارجية سويسرا وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قرار طالبان، الذي أعلن عنه مساء الثلاثاء 20 ديسمبر في رسالة موحدة إلى جميع الجامعات من طرف وزارة التعليم العالي.

 

 الاتحاد الأوروبى يدين قرار طالبان:

 

 أدان الاتحاد الأوروبي قرار منع النساء من التعليم في أفغانستان، وقال أن ذلك يعتبر جريمةً ضد الإنسانية.

 وأدان وزراء خارجية الدول السبع، والاتحاد الأوروبي ودول أخرى، قرارات طالبان الأخيرة بحظر الفتيات من الجامعات، وفرض قيود  قاسية أخرى على قدرة النساء والفتيات في أفغانستان على ممارسة حقوقهن الإنسانية وحرياتهن الأساسية.

 

 وقال البيان إلى أن طالبان بهذه التصرفات، ستعزل نفسها عن السكان الأفغان والمجتمع الدولي، ودعا البيان الحركة  إلى الرجوع عن قرارها.

 

 ووصف البيان أن "إجراءات طالبان ضد الفتيات والنساء الأفغانيات كانت قمعية وقاسية ومنهجية".

 لمزيد من الأخبار..اضغط هنا.