رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أهداف دعوة الرئيس السيسي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية خلال قمة المناخ أمس، مهمة لجملة من الاعتبارات، حيث تأتى فى إطار فاعلية دولية يشارك فىها رؤساء العالم، إضافة إلى حضور الأمم المتحدة. 

 

اقرأ أيضًا: السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مستقبل مصر" بالضبعة

 

وقف الحرب الروسية الأوكرانية:

 أضاف "فهمى"، فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن هذه الدعوة لها مصداقيتها لأسباب عدة، على رأسها أنه لا توجد اية وساطات إقليمية أو دولية مطروحة الآن، وأن الوسطاء الإقليميين مثل تركيا وإسرائيل وآخرين فشلت على أرض الواقع، برغم تمرير اتفاق نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وأن الرأى الآن مع الأمم المتحدة للتحرك لدعم الطرح المصري والمشاركة في مساندته، نظرًا للعلاقات الجيدة لكل مع كل الأطراف المعنية.

 

مفاوضات أولية:

 أشار إلى أنه إذا مضت الأمور كما نتمنى فإن مصر من الممكن أن تكون الوسيط والمراقب وبدعم دول أخرى للتوصل لمفاوضات أولية يمكن البناء عليها، مؤكدًا أن مصر تستطيع أن خلصت نوايا واتجاهات الدول الكبرى ونحن مؤهلون لإتمام هذا الدور وبجدارة.

 

 أزمة كبيرة تضرب العالم:

 جدير بالذكر أن الرئيس السيسي قال في كلمته

بمؤتمر COP27: "أتكلم عن أزمة كبيرة تضرب العالم ولها تأثير على معظم دول العالم، إن لم يكن كل دول العالم، وهنا أتحدث عن الأزمة الروسية الأوكرانية".

وتابع الرئيس المصري قائلًا: "أود أن أوجه نداءً إن سمحتم لي بكم ومعكم من أجل أن تتوقف هذه الحرب"، بحسب قوله.

 

 أزمة كورونا:

 وأردف السيسي قائلًا: "نحن كدول اقتصادها ليس قويًا عانت كثيرًا من تبعات أزمة كورونا لمدة سنتين وتحملناها، والآن نعاني أيضًا من هذه الحرب".

 

وقف هذه الحرب:

 أضاف الرئيس المصري قائلًا: "أنادي باسمكم واسمي، إن سمحتم لي بذلك، من أجل أن تتوقف هذه الحرب، وهذا الخراب، وهذا الدمار، وهذا القتل".

 

مستعد للعمل من أجل إيقاف هذه الحرب:

 وأردف الرئيس المصري: "أنا مستعد للعمل من أجل إيقاف هذه الحرب ليس بهدف لعب الدور فحسب".