رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سيارات المعاقين| بين تجار الجوابات الوهمية وعذاب المجالس الطبية

سيارات
سيارات

 تحرص الدولة على تقديم الكثير من الخدمات والتسهيلات لأصحاب القدرات الخاصة، من خلال تذليل العقبات لهم والحرص على توفير كارت الخدمات المتكاملة، الذى يوفر لهم السيارات والأراضي والشقق السكنية.

 

اقرأ أيضًا:- مطالب «ذوي القدرات الخاصة» تحت القبة

 

وعلى الرغم من توفير الكثير من هذه الخدمات لهذه الفئة، انتشرت فى الفترة الأخيرة العديد من العصابات التى تقوم بالمتاجرة بأوجاع هذه الفئة البسيطة، من خلال شراء جوابات السيارات الخاصة بالمعاقين التي تدعمها الدولة بدون جمارك، وذلك لتسهيل قضاء احتياجاتهم اليومية، كى تقوم هذه العصابات باستغلال هذه الفئات وذلك من خلال شراء الجوابات والسيارات على أسمائهم، وبعد أربع سنوات يتم فك الحظر على السيارة ويتم بيعها بمبالغ باهظة.

 

كارت الخدمات المتكاملة

وعن طرق  استغلال هذه الفئة، يتربح العديد من الأشخاص من كارت الخدمات المتكاملة الممنوح لهم، من خلال استغلال فترة إصلاح موقع التسجيل الخاص بالمجالس الطبية، ويقوم هؤلاء بعمل صفحات علي السوشيال من أجل الإعلان عن التسجيل على موقع المجالس الطبية المتخصصة نظير مبالغ مالية وشراء وبيع السيارات وتجارتها، إضافة إلى صفحات لشراء جوابات من ذوي الاحتياجات أو غيرهم نظير مبالغ مالية، تراوحت أسعارها على مواقع التواصل الاجتماعى ما بين 30 إلى 35  ألفا.

 

حجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه

ويعانى ذوى الاحتياجات الخاصة من المواعيد الطويلة اللازمة لحجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارة معفاه من الجمارك، فيعد التسجيل ينتظر المواطن قرابة العام كامل حتى يحصل على كارت تكافل وكرامة وكارت الخدمات المتكاملة والحصول على السيارات والتمتع بالخدمات الأخرى.

 

شراء جوابات 

وترى الكثير من المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى وذلك للاعلان عن شراء الجوابات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة دون رقابة، فضلا عن الاعلان بدون مرافق او مرافق للشخص، إضافة إلى حجز كرت الخدمات المتكاملة للمعاقين وحجز كشف الطبي للمجلس الطبي للسيارة، والدفع بعد الحجز .

جواب

وكشف آخر: بإذن الله  متاح حجز كارت الخدمات المتكاملة وحجز سيارات المعاقين في أسرع وقت، إذ أعلن عن سعر الجواب البالغ 20 ألف جنيه إضافة إلى إتاحة طرق التواصل للحصول على الجواب والسياراة، فيما 

 

سيارات

 

 

 

وتضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، آليات وضوابط حصول ذوي الهمم على حقوقهم المكتسبة، وفقا للقانون منها السيارات.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة، منح المعاقين في مصر سيارات مجهزة طبيًا لتناسب كل احتياجاتهم.

 

حيث جاءت أبرز الاشتراطات اللازمة لتطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة المخصصة لذوي القدرات الخاصة، وشروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك.

 

شروط الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك

 

1- ألا يقل سن المتقدم للحصول على السيارة عن 18 سنة.

 

2- أن يكون الشخص حاملًا للجنسية المصرية.

 

3- ألا تزيد السعة اللترية للسيارة عن 1600 cc

 

4- إلزام مطابقة التجهيزات الخاصة بالسيارات وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي.

 

5- يجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

 

وقد حددت المجالس الطبية المتخصصة تعليمات الحجز الإلكتروني للكشف الطبي علي الأشخاص ذوي الإعاقة وفقا لما جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

 

1- يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

2- ثم يسجل صاحب الإعاقة البيانات الشخصية أبرزها «الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة - الحالة الاجتماعية - العنوان - الوظيفة – رقم التليفون».

 

3- وقد تم اختيار نوع الإعاقة طبقا للقانون ولائحته

التنفيذية «حركية – سمعية – بصرية – ذهنية – نفسية – أمراض دم – أمراض قلب..».

 

4- وإذا كان المعاق المتقدم للحصول على سيارة قاصرًا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتية: «اسم ولي الأمر/الوصي».

 

ثم اختيار مكان الكشف الطبي «الإدارة العامة للمجالس الطبية – المجلس الطبي العام بالإسكندرية – أو المجلس الطبي العام بسوهاج».

 

اختيار تاريخ الكشف الطبي.

 

اختيار الجمرك المطلوب «الجمرك الذي يرغب في الحصول على السيارة منه».

 

وبعد إتمام عملية التسجيل يظهر للمعاق بيانا يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات.

 

فيما تكثف الأجهزة الأمنية جهودها فى ضبط هذه العصابات، حيث قامت مؤخرا بضبط عصابة تخصصت في تزوير رخص القيادة وتراخيص تسيير السيارات.

 

 عصابة تخصصت في تزوير رخص القيادة

 

وكشفت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني قيام 4 أشخاص"لاثنين منهم معلومات جنائية" مقيمين بمحافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية" بتكوين عصابة تخصصت في تزوير رخص القيادة وتراخيص تسيير السيارات، لاسيما سيارات الإعفاء الجمركي لظروف الإعاقة.

 

اشتراطات ترخيص السيارات 

وفقا للاشتراطات المنصوص عليها بالقانون، وقيامهم بتزوير تراخيص "القيادة، التسيير" تزويرا كاملا باستخدام أجهزة الحاسب الآلي مع حذف ما يفيد "الحظر" من الترخيص ليتمكن حائز السيارة من استخدامها دون تعرضه للمسؤولية القانونية، مما ترتب عليه أضرار مالية كبيرة لخزينة الدولة تتمثل في التهرب من سداد الجمارك المستحقة على تلك النوعية من السيارات المعفاة.

 

وقد تم ضبط عناصر العصابة ومعهم (3 هواتف محمولة وجهاز حاسب آلي تبين احتوائهم على محادثات نصية ورسائل متبادلة بينهم وبين عملائهم - مبالغ مالية "متحصلات نشاطهم الإجرامي"، عدد من نماذج استخراج رخصة تسيير سيارة وقيادة "خاليين" مزورين تزويرا كاملا ومعدين لإضافة البيانات - رخصتي قيادة "مزورتين" – ماكينين تغليف وخامات تغليف - جهاز حاسب آلي بمشتملاته محمل عليه مجموعة من برامج الحذف والتعديل "فوتوشوب" - طابعتين ألوان- مجموعة من الخامات والأجهزة والأدوات التي يتم استخدامها في عمليات التزوير).

 

وبالتنسيق مع مديريات أمن (القاهرة – السويس – القليوبية – كفرالشيخ – بورسعيد)، أمكن ضبط 5 سيارات تم تزوير التراخيص الخاصة بها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.