رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصري آخر لقيادة القاعدة.. سيف الانتقام خليفة الظواهري المحتمل

بوابة الوفد الإلكترونية

عقب الإعلان عن تصفية زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري، برز اسم آخر داخل التنظيمات الإسلامية الجهادية وهو سيف العدل المصري، الملقب بـ"سيف الانتقام"، والذي يقيم في إيران، كخليفة محتمل للظواهري.

 

اقرأ أيضًا .. روايات مقتل الظواهري داخل منزل بكابول .. البيت الأبيض يتغنى بقدراته

ويشار إلى أن سيف العدل في أنشطة القاعدة منذ حوالي 30 عامًا، وشغل سيف الانتقام منصب قياديًا في وحدة الحماية المباشرة التابعة لبن لادن في أفغانستان، وأطلق عليه اسم "الحرس الأسود".

وبحسب "ديلي ميل" ذكرت تفاصيل عن الزعيم الجديد المحتمل للتنظيم، أنه بالمقارنة مع الظواهري، فمن المرجح أن يكون سيف أكثر فاعلية، وحتى أكثر من أسامة بن لادن.

وتعهد سيف الانتقام من قبل "بإعادة التنظيم إلى سابق عهده كأيام زعيمه الراحل أسامة بن لادن، كما أعرب أكثر من مرة عن تطلعاته لبناء علاقات مع داعش وإيران وطالبان أفغانستان".

ويعد سيف العدل من أبرز المطلوبين دوليًا من قبل وكالات الاستخبارات في كل من المملكة

المتحدة والولايات المتحدة، التي وضعت مكافأة 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لضبطه، وقد رصدت مكافأة قدرها 7.5 مليون جنيه إسترليني لمن يقتله بعد تفجيرات السفارة الأمريكية في نيروبي ودار السلام عام 1998، والتي خلفت 224 قتيلًا.

 

قال الكولونيل ريتشارد كيمب، الذي كان يراقب سيف للحكومة البريطانية منذ ما يقرب من 20 عامًا: "سيف يحظى باحترام كبير لدرجة أنه يمكن أن يشكل تعاونا أكبر أو حتى اندماج، ويمكنه أن يجعل القاعدة منظمة وأكثر فاعلية بكثير مما كانت عليه منذ بضع سنوات".

موضوعات ذات صلة .. الظواهري الطبيب التكفيري.. من قيادة الجهاد الإسلامي بمصر حتى زعامة القاعدة