عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في اليوم العالمي لسرطان الرئة.. أخطر وأفتك الأنواع ولا يقتصر على المدخنين

اليوم العالمي لسرطان
اليوم العالمي لسرطان الرئة

يعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات خطورة، وأبرزها فتكًا بحياة المصاب، حيث أنه يؤدي إلى الوفاة بصورة أكبر من أنواعه الأخرى كسرطان القولون والبروستاتا.

اقرأ أيضًا.. كورونا يواصل حصد الأرواح عالميًا| آخر تطورات الوضع الوبائي للفيروس

يحتفل العالم اليوم الأول من أغسطس، باليوم العالمي لسرطان الرئة، بنشر سبل الوقاية منه ورسائل دعم للمصابين بذلك المرض الفتاك، وقد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرئة بعض عوامل الخطر مثل: التدخين، أو التعرض للتدخين السلبي و غيرها الكثير.

 

تاريخ المرض

زاد عدد الإصابات بسرطان الرئة مع زيادة التدخين، فقبل العشرينات كان الإصابات نادرة الحدوث، الى ان أخذت الحالات في الصعود تدريجيًا في أوائل القرن العشرين ليصبح أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم.

ويشار الى ان دراسة الحالات والشواهد الوبائية بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، أثبتت أن التدخين مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان الرئة، فيؤثر العمر عند بدء التدخين ، وفترة التدخين ، وعدد السجائر التي يتم تدخينها ، ونوع التبغ والسجائر على خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما يساهم أيضًا التدخين السلبي في الاصابة بالمرض.

 

بالأرقام

وفي احصائية مخيفة عن سرطان الرئة ،أكدت الاحصائيات إلى أن سرطان الرئة مسؤول عن حالة وفاة واحدة من كل خمس حالات وفاة بالسرطان على مستوى العالم، ففي عام 2012 ، كان هناك 1.8 مليون حالة تم تشخيصها حديثًا بسرطان الرئة فقط، من المتوقع أن تصل وفيات سرطان الرئة إلى 2.45 مليون في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 ، بزيادة قدرها 39٪ منذ عام 2018.

فيما تمثل سرطانات الرئة 12.8٪ من حالات السرطان و 17.8٪ من الوفيات الناجمة عن السرطان في جميع أنحاء العالم.

 

مدخن أو مدخن سابق

من جهته أكّد خبير في منظومة الرعاية الصحية العالمية "كليفلاند كلينك"، أن غير

المدخنين عرضة مثل المدخنين للإصابة بسرطان الرئة، مشيرًا الى أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الرئة يكونون قد أقلعوا عن التدخين قبل مدّة طويلة من تشخيصهم بسرطان الرئة.

وأشار كلينك، في تصريحات صحفية ، الى أن غالبية الأشخاص الذين يموتون بسببه إما مدخّنون أو مدخنون سابقون ، موضحًا  أن تعريض الرئتين للمواد المسرطنة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة

حذر الخبير من أن التدخين السلبي والتعرض للأسبستوس أو غاز الرادون ووجود تاريخ عائلي مرضي، كلها عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

وكانت دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة وجدت أن نقص التمويل اللازم لمكافحة أنواع السرطان الشائعة مثل سرطان الرئة قد يؤثر سلبًا في الأبحاث وتطوير الأدوية وعدد الموافقات الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء، فيما يختصّ بأمراض السرطان ضعيفة التمويل.

 

وعن طرق الوقاية من سرطان الرئة فتتلخص في 4 خطوات ..

 -الامتناع عن التدخين .

 -تجنب التدخين السلبي   .

 - تجنب المواد المسببة للسرطان كالمواد الكيميائية السامة .

-  اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكهة والخضراوات .

 

موضوعات ذات صلة .. إنفوجراف.. كيفية تشخيص سرطان الكبد

آخر تطورات مرض جدري القرود عالميًا