رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

امرأة قبلية تتولى رئاسة الهند من هي "دروبادي مورو"

دروبادي مورو
دروبادي مورو

 تولت دروبادي مورمو رئاسة الهند، وتكون بذلك ثاني امرأة تتولى زمام الحكم في هذا البلد الآسيوي الكبير لتصبح الرئيس رقم 15 للبلاد، وتنحدر "مورو" مرشحة التجمع الوطني الديمقراطي، من أصول قبلية، ولدت دروبادي مورو في 20 يونيو 1958 بإقليم مايورباند في ولاية أوديشا غرب البلاد ، وتنتمي إلى قبيلة سانتال الهندية.

 

اقرأ أيضًا: الأوقاف تنظم جولة سياحية لعلماء الهند بالمتحف المصري

 

وبالرغم من نشأت "مورو"في بلدة فقيرة كان الحصول على تعليم أساسي فيها بمثابة حلم، إلا انها كانت أول شابة في بلدتها تدخل الجامعة، ومن ثم بدأت حياتها المهنية بالعمل في التدريس.

 

حياتها السياسية:

 اتجهت "مورو"للحياة السياسية فانضمت إلى حزب "بهاراتيا جانتيا " وهو الحزب الحاكم الحالي لجمهورية الهند، وأحد الحزبين السياسيين الرئيسيين في الهند إلى جانب  المؤتمر الوطني الهندي وهو حزب يميني، عكست سياساته تاريخيًا موقفًا قوميًا هندوسيًا.

 وبحلول عام 2019، كان الحزب أكبر الأحزاب السياسية في البلاد من ناحية التمثيل في البرلمان الوطني ومجالس الدولة والحزب السياسي الأكبر في العالم من ناحية العضوية الأساسية.

 

وفي الأسبوع الماضي رشح الحزب الحاكم  بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي "دروبادي مورو" لرئاسة البلاد، وفازت بأغلبية ساحقة على منافسها فحصلت على تأييد 64 في المئة من النواب، وأعضاء مجالس الولايات الهندية ليتم تنصيبها اليوم 25 من يوليو 2022 ، كأول إمرأة من القبائل وثاني امرأة تتولى رئاسة جمهورية الهند،بعد براتيبا باتيل التي شغلت هذا المنصب مدة خمس سنوات اعتباراً من 2007.