رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زعماء ورؤساء على جبل عرفات بملابس الإحرام "صور"

زعماء ورؤساء على
زعماء ورؤساء على جبل عرفات بملابس الإحرام

 "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك" .. يرددها نحو مليون مسلم اليوم ببيت الله الحرام  ممن يؤدون شعائر الحج والمليارات من بيوتهم بيوم عرفة  ، ممن لم يمن الله عليهم بزيارة بيت الله الحرام.

اقرأ أيضًا.. السر في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

وكانت السلطات السعودية أعلنت إن مليون شخص فقط يمكنهم أداء الحج هذا العام وهو أقل من نصف الأعداد قبل الجائحة، ويقتصر الحج هذا العام على الحجاج الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما وتلقوا كل جرعات اللقاحات للوقاية من كوفيد-19 ولا يعانون من أمراض مزمنة.

رؤساء بحج 2022 ..

ويشار الي أن ضيوف الرحمن المؤديين لفريضة الحج هذا كان من بينهم عدد من الرؤساء من أبرزهم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيس الشيشان رمضان قديروف ورئيس المالديف إبراهيم محمد صالح.. وتعد هذه المرة الأولى منذ عامين التي يؤدي فيها قادة دول عربية وإسلامية الحج بعد قصر الحج العامين الماضيين على الحجاج من داخل المملكة فقط بسبب جائحة كورونا. واستقرت جموع حجاج بيت الله الحرام، ومن بينهم رؤساء الدول العربية والإسلامية الذين يؤدون الحج، على صعيد عرفات الطاهر، ليؤدوا ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى في مشهد إيماني مفعم بالخشوع.

 

ويحرص العالم الاسلامي على متابعة تأدية شعائر الحج من التلفاز كل عام بخلق الحالة الروحانية للحج داخل المنازل ..

ومن الصور والمشاهد التي يحرص البعض على متابعتها هي صور المشاهير والزعماء والرؤساء السابقين في الحج، لذلك نعرض اليوم مجموعة من الصور لبعض الرؤساء والزعماء السابقين أثناء تأدية فريضة الحج.

رؤساء مصر ببيت الله الحرام

حرص جميع رؤساء مصر على زيارة بيت الله الحرام، لأداء الحج والعمرة، وتفاوتت عدد زياراتهم للبيت الحرام فيما بينهم، فمنهم من احتل القائمة بعدد كبير من مناسك الحج والعمرة، ومنهم من اكتفى بأداء الفريضة لمرة واحدة.

 الرئيس الراحل محمد نجيب، أول رئيس لمصر بعد ثورة 1952 أدى فريضة الحج عقب الثورة، أما الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، فزار الكعبة في 1954، وأدى

فريضة الحج بصحبة مجلس قيادة الثورة. فيما أدى الرئيس الراحل أنور السادات فريضة الحج بعد توليه الرئاسة عام 1971.

 أما الرئيس الأسبق حسني مبارك فزار البيت الحرام 30 مرة خلال 30 عامًا من فترة حكمه، منها سبع مرات حج و23 مرة عمرة.

 فيما دخل الرئيس السيسي القائمة بعد أداء العمرة عقب شهرين من توليه الحكم، بعام 2014، وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.

 

رؤساء عرب ببيت الله الحرام

يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم انتخابه رئيسًا في 2 ديسمبر 1971، وقد توفي في 2 نوفمبر 2004، وقد حرص - رحمه الله- على زيارة الأماكن المقدسة.

وأدى الرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس أبو مازن، فريضة الحج عام 2008، وكان برفقته خالد مشعل وإسماعيل هنية أعضاء حركة حماس.وأدى رئيس سوريا السابق حافظ الأسد فريضة الحج، وظهرت له صور بملابس الإحرام في موسم الحج سنة 1974.

ومن الصور النادرة لرؤساء الدول العربية أثناء تأدية مناسك الحج، صورة الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية بعد إعلان إلغاء الملكية في 25 يوليو.

موضوعات ذات صلة.. 

حكم تأخير رمي الجمارات إلى آخر أيام التشريق

ضيوف الرحمن يتوافدون على جبل عرفات.. بث مباشر