رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

امتحانات الثانوية العامة| تداول أسئلة امتحان التربية الدينية على تليجرام

غش إلكتروني
غش إلكتروني

 تداولت مجموعات الغش على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام" أسئلة وإجابات تزعم أنها لامتحان مادة التربية الدينية بعد نصف ساعة من بدء لجان امتحانات الثانوية العامة.

 

اقرأ أيضًا: 10 قواعد لـ"البابل شيت" في امتحانات الثانوية العامة

 

 وذكرت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم أنها تتبع أوراق الامتحانات المتداولة للوصول للطالب المتسبب في نشر الأسئلة.

 وشددت وزارة التربية والتعليم على لجان امتحانات الثانوية العامة بضرورة استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش، مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

 وأكدت وزارة التربية والتعليم ضرورة استخدام العصا الإلكترونية 4 مرات قبل وأثناء الامتحان، ويبدأ التفتيش أثناء دخول الطلاب، حيث يتولى المسؤولون عن تأمين اللجان الامتحانية، تفتيش الطلاب، ثم يتم التفتيش مرة أخرى داخل لجان سير الامتحان، بعدها يتم التفتيش للمرة الثالثة قبل توزيع الكراسات الامتحانية ويكون التركيز على الديسكات؛ للتأكد من عدم إخفاء أى أدوات داخلها، أما المرة الرابعة فتكون بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان، دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

 ويتابع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة داخل الوزارة، إجراءات سير العملية الامتحانية على مستوى الجمهورية.

واطمأنت غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة على وصول أوراق الامتحانات إلى جميع اللجان على مستوى الجمهورية، وبدء العملية الامتحانية دون وجود أي عراقيل.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الإثنين، بامتحان التربية الدينية المنعقد بنظام البابل شيت في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس، وباتباع الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.  

 ويؤدي الطلاب امتحانات الثانوية العامة في مادة التربية الدينية في فترة زمنية قدرها

ساعة ونصف، تنتهي في الساعة العاشرة ونصف، ليؤدوا امتحان التربية الوطنية في تمام الساعة الحادية عشرة ولمدة ساعة ونصف أيضًا.

 ويؤدي 707 آلاف و992 طالبًا وطالبة (الشعبتيان العلمية والأدبية) امتحانات الثانوية العامة  في ألفين و89 لجنة سير في المدارس بكل قطاع على مستوى الجمهورية
 وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" بتوزيع كتيبات المفاهيم داخل اللجان.

وأكد وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تسريب امتحانات الثانوية العامة لم يحدث منذ توليه الوزارة عام 201‪7 ولا مجال له أن يحدث.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة اتخذت التدابير اللازمة لمنع تسريب الامتحانات، خصوصًا ومنها تولي جهات سيادية طباعة امتحانات الثانوية العامة حتى تكون مؤمنة بشكل كامل.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن واضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة لا يعودون لمنازلهم ولا يخرجون من مراكز وضع أسئلة الامتحانات، من أجل ضمان سرية الامتحانات، مشيرًا إلى أن وضع الأسئلة يتم في مركز متخصص، والسؤال الواحد يشارك فيه ما يصل لنحو 20 متخصصًا.