رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز 10 مدن خضراء في العالم (تعرّف عليها)

المدن الخضراء
المدن الخضراء

 تشهد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم، توقيع مشروع تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، بالتعاون مع الخارجية، إذ يأتي ذلك في إطار جهود القيادة السياسية نحو تطبيق مفهوم السياحة المستدامة بعد أن أصبح عنصرًا رئيسيًا في المنافسة في أسواق السياحة العالمية، خصوصًا فى ضوء استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 المقرر عقده بشرم الشيخ نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضًا.. مشروع لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

خضرا

 وتعد مدينة شرم الشيخ من أهم المدن السياحية في مصر، التي يتوافد إليها ملايين السياح من مختلف الجنسيات كل عام للاستمتاع بمناظرها الطبيعية ومناخها الخلاب الذي يجذب إليه جميع من أنحاء العالم كافة.

 والمدينة الخضراء هي المدينة التي تخلو من التلوث البيئي والنفايات وتعتمد على الطاقة البديلة التي لا ينتج عنها غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

 تستعرض"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أبرز 10 مدن حصلت على لقب المدينة الخضراء في سطور: 

 

سان فرانسيسكو:

 تعد مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا من المدن الرائدة في مجال المباني الخضراء، كما أنها من المدن الأولى التي حظرت استخدام البلاستيك والأكياس البلاستيكية، كما تم تجهيز بعض المطاعم بالأطباق النباتية صديقة للبيئة، وتجهيز بعض المطاعم والمتاجر بحاويات لفصل النفايات وإعادة تدويرها، فضًلا عن ترشيد استهلاك المياه.

 

مالمو:

 تعتبر مدينة مالمو بالسويد من المدن الرائدة في مجال المصادر المتجددة للطاقة، حيث يوجد بها حدائق الموفرة للطاقة وخطط التجديد الصديقة للبيئة، وتسعى المدينة لتكون مدينة زراعية خضراء خالية من الكربون، وتم إنشاء أحد  أكبر مصانع الغاز الحيوي في العالم.

 

ريكافيك:

 تعتبر مدينة ريكافيك في أيسلندا من أنظف المدن في أوروبا وأكبر مركز ثقافي، حيث تعمل جميع حافلاتها هناك بغاز الهيدروجين، كما توفر المدينة مواقف مجانية للمركبات الصديقة للبيئة، وتسعى للتخلص من الوقود الإحفوري بحلول عام 2050م.

 

فانكوفر:

 تعد فانكوفر بكندا من المدن الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، فهي تستخدم الطاقة الشمسية عالية جدًا وبها أكثر من 200 متنزه، وتسعى جاهدة لجعل جميع مشاريع البناء خالية من الكربون.

 

 كوريتيبا:

 تعتبر من أفضل الأماكن الخضراء بالبرازيل، وسكان هذه

المدينة يستقلون الحافلات الصديقة للبيئة، ويتركون سياراتهم الخاصة، وفي بعض الأحيان يفضلون المشي.

 

كوبنهاجن:

 تأتي مدينة كوبنهاجن من أشهر المدن الخضراء في الدنمارك، فهي واحدة من أكثر المدن المناسبة للعيش في العالم، نظرًا لأنها تمتلك مساحات خضراء تفوق حصتها الطبيعية وتعمل على إنشاء محمية طبيعية ضخمة، وتسعى جاهدة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2025م.

مدن

سيدني:

 تعتبر مدينة سيدني بأستراليا من المدن التي تهتم بتحويلها إلى مدينة خضراء من خلال تحويل النفايات الغذائية إلى سماد، كما أنها من أولى الأماكن التي استخدمت المصابيح الموفرة للطاقة.

 

أوسلو:

 حصلت أوسلو بالنرويج عام 2007، على لقب أفضل ثانى مدينة فى العالم، من حيث الخضرة، كما أنها تمتاز بوجود العديد من الحدائق والمتنزهات.

 

برلين:

 تعرف العاصمة الألمانية برلين بأنها مدينة التكنولوجيا والاتجاهات الخضراء ولاتزال تعمل جاهدة لتحقيق المزيد من الإنجازات في هذا المجال، حيث يرى سكان هذه المدينة أن الحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء أمر لا غنى عنه في عملهم اليومي.

 

بورتلاند:

 تعتبر مدينة بورتلاند بولاية أوريجون الأمريكية من أوائل المدن التي أقامت حزامًا أخضر حول حدودها، وتحاول دائمًا أن تبتكر وسائل جديدة للحفاظ على البيئة.

 

موضوعات ذات صلة:

وزيرة البيئة تترأس لجنة مشروع إعادة التوزان البيئي لبحيرة قارون

وزيرة البيئة تشهد توقيع بروتوكول للتعاون مع مركز التنمية المستدامة بمدينة زويل

وزيرة البيئة تؤكد: نموذج "صفط تراب.. البداية" انعكاس لتجمع المصريين