رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المهندس محمد الدسوقي يكشف أسرار جديدة عن تطوير عين الصيرة ومجرى العيون (حوار)

المهندس محمد الدسوقي
المهندس محمد الدسوقي في حوار لمحررة الوفد

"مصر القديمة" كما لم نعرفها من قبل، إنجاز عظيم يحدث على أرض الواقع في تلك المنطقة التاريخية والآثرية الهامة، حيث تحقق أيادي عمال مصر المعجزات في كل ربوع الدولة، ومن بينها منطقتي عين الصيرة وسور مجرى العيون، وتعيد لهما مجدهما وحضارتهما من جديد.

(اقرأ أيضًا) سور مجرى العيون.. قصة شريان حياة يروي ظمأ العطاشى منذ عام 589 هـ

وفي حواره لـ"alwafd.news"، قال المهندس محمد الدسوقي، مدير مشروع تطوير منطقتي سور مجرى العيون وعين الصيرة، إن التطوير كان ضرورة حتمية لذلك المكان الهام في منطقة مصر القديمة نظرًا للموقع الاستراتيجي بالقرب من المتحف القومي للحضارة المصرية وقلعة صلاح الدين الأيوبي، والذي سينعكس على الترويج للسياحة وزيارة تلك البقعة التاريخية والآثرية المهمة في القاهرة، موجهًا الدعوة للشعب المصري لزيارة بحيرة عين الصيرة والاستمتاع بجوها الجميل ومشاهدة التطوير والإنجاز الذي حدث بها.

بحيرة عين الصيرة

وإليكم نص الحوار:-

حدثنا عن مشروعات التطوير التي تمت في عين الصيرة ومجرى العيون.

نظرًا لاهتمام القيادة السياسية بتطوير جميع المناطق العشوائية في مصر كان من ضمن التطوير منطقتي عين الصيرة وسور مجرى العيون، بالنسبة لبحيرة عين الصيرة كانت كلها عبارة عن مخلفات ومرتع للحيوانات الضالة وكانت شبكة الصرف الصحي بها متهالكة ومفتوحة على البحيرة.

والتطوير بالمنطقة تم بأيادي مصرية خالصة ومن خلال شركات مصرية، وهو عبارة عن ثلاثة مشاريع، الأول تكريك وتطهير البحيرة حيث تم إزالة أكثر من 250 ألف متر مكعب مخلفات تم نقلهم للمقالب العمومية، والثاني هو أعمال اللاند سكيب التي تمت على مسطح المشروع ومساحته حوالي 63 فدان من ضمنهم 23 فدان مساحة البحيرة، ثم بناء المنشآت، والمشروع الثالث والآخير هو محطة لمعالجة مياه البحيرة وتطهيرها.

وماذا عن منطقة مجرى العيون؟

سور مجرى العيون من أهم آثار منطقة مصر القديمة وله مكانة تاريخية كبيرة، وكانت المنطقة عشوائيات وعشش وبها المدابغ وورش الجلود، كل ذلك أثر بالسلب على السور.

والتطوير بدء على مساحة حوالي 90 فدان، منقسم جزء منه عمارات سكنية وصل عددها لـ79 عمارة، تقع كل منهم على مسطح جوالي 600 متر والدور به 4 وحدات، وتم الانتهاء من حوالي 75% من الهيكل الخرساني لتلك العمارات، والجزء الثاني من المشروع هو مول تجاري تم إنجاز 35% منه حتى الآن.

كم عدد الأسر التي كانت تسكن منطقتي عين الصيرة ومجرى العيون؟

كان يوجد حوالي 40 أسرة يسكنون عين الصيرة، وحوالي 90 أسرة في منطقة مجرى العيون وتم نقلهم قبل عملية التطوير لأماكن بديلة آمنة.

ماذا عن المنشآت التي تمت حول البحيرة؟

تم عمل ممشى سياحي بطول 2500 متر يتخلله منطقة جلسات حول البحيرة، وجزيرة استوائية لإقامة الحفلات المكشوفة، ومنطقة اللسان التي يوجد بها الأعمدة الفرعونية وهي أيضًا لإقامة الحفلات، ساحة أو جزيرة شاي مصنوعة من أجود أنواع الخشب البلاستيكي المقاوم للعوامل الجوية، بالإضافة لمسرح مكشوف بجوار المتحف القومي للحضارة المصرية، وثلاث مطاعم رئيسية.

حدثنا على مردود تطوير بحيرة عين الصيرة على متحف الحضارة

والسياحة بالمنطقة.

التطوير كان ضرورة حتمية وذلك نظرًا لأهمية المنطقة ووجودها بجانب متحف الحضارة وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وبالتأكيد سينعكس التطوير على الترويج للسياحة وزيارة البحيرة، ومتحف الحضارة سيساهم في جذب الزوار للبحيرة.

وأنا أدعو الشعب المصري لزيارة بحيرة عين الصيرة والاستمتاع بجوها الجميل ومشاهدة التطوير والإنجاز الذي حدث بها.

بحيرة عين الصيرة

هل ستستخدم بحيرة عين الصيرة بهدف الاستشفاء مرة ثانية؟

نحن حاليًا نعمل على معالجة البحيرة وتنقيتها مياهها لإعادتها إلى طبيعتها الكبريتية مرة ثانية، وبعد الانتهاء من المعالجة تمامًا سندرس هل يمكن استخدامها بهدف العلاج مرة ثانية أم لا.

كم المدة التي استغرقتها عملية التطوير؟

بدأنا التطوير مع بداية عام 2020 وكان ذلك في ظل ذروة فيروس كورونا ومع ذلك لم نتوانى لحظة عن العمل الذي كان على مدار الساعة، وكان مشروع التكريك والتطهير سيستغرق وقت 8 أشهر، ولكن نحن تمكنا من إنجازه في 4 أشهر فقط، وذلك لأننا نسابق الزمن، ثم نقلنا أكثر من 200 ألف متر مكب من الرمال النظيفة لتشكيل أعمال اللاند سكيب، ونحن الآن انتهينا من التطوير وفي انتظار تحديد القيادة السياسية لموعد الافتتاح، بالتالي تم إنجاز المشروع في أقل من عامين.

وفي الختام.. كيف أنقذ الرئيس عبد الفتاح السيسي مصر من العشوائيات؟

ما حدث بمصر في 6 سنوات كان خيال وحلم صعب تحقيقه، ولكن همة الشعب المصري وقرارات القيادة السياسية والرئيس السيسي هي كلمة السر التي أعطتنا الدفعة والقدرة على العمل والإنجاز.

والأعمال التي تتم الآن لتطوير جميع المناطق العشوائية في مصر في عام واحد، كانت تتم في 10 أعوام في السابق، ولا أغفل تطوير شبكة الطرق وتوسعتها فهي إنجاز كبير ساهم في توفير الوقت وانعكس على شكل الحياة في مصر.

موضوعات ذات صلة

(فيديو) الماء والخضرة والآثار والقلعة في مشهد واحد بعين الصيرة

مدبولي يتفقد مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة تمهيدًا لاستقبال الزائرين

 رئيس الوزراء يتفقد بدء الأعمال في مشروع حدائق الفسطاط 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news