رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

2026.. معلومات عن المدينة الفضائية المصرية

المدينة الفضائية
المدينة الفضائية المصرية

أعلن عدد من المختصين خلال الساعات الماضية عن اطلاق المدينة الفضائية المصرية وذلك بنهاية عام 2026 حيث سيكون لها أهداف تعليمية وبحثية .
وستضم المدينة 23 مبنى يشمل مبنى وكالة الفضاء المصرية ومبنى وكالة الفضاء الإفريقية، ومبنى تصميم وتطوير الأنظمة الفضائية.
إقرأ أيضا:-اكتشاف مجموعة كواكب ترقص في الفضاء


وترصد الوفد أبرز المعلومات عن المدينة الفضائية المصرية:-

 المدينة الفضائية المصرية
تتضمن المدينة أيضا أكاديمية للفضاء وقبة سماوية ومكتبة متقدمة للمعلومات الفضائية ، وصالة اجتماعات، وفندق لاستضافة الوفود الأجنبية، ومركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، والذى يعتبر من أهم المنشآت داخل المدينة.
المدينة الفضائية المصرية مقامة على مساحة 123 فدانا، وتقع على الطريق الدائرى الأوسطى الكيلو 6 القاهرة السويس، وجرى الانتهاء من 4 مبانى وجارى العمل في حوالى 5 مبان أخرى، وهى تضم 23 مبنى.
سيكون لها أهداف تعليمية وأهداف بحثية، هذا بالنسبة للأكاديمية، وهناك أكثر من قمر نعمل عليه، منها ما سيطلق العام المقبل.
وهو تصميم فريق من الوكالة، والتصنيع يجرى بالتعاون مع المصانع المصرية والغرض من هذا القمر هو تصوير الأرض.
البدء فى صنع أنظمة مصغرة في البداية وإجراء اختبارات فضائية ثم جمعنا هذه الأنظمة ونجحنا في 2018 وأطلقنا قمرين تصميم وتصنيع مصر؛ الأول أطلق بمعاونة وكالة الفضاء اليابانية والآخر بمعاونة وكالة الفضاء الأمريكية، وما زلنا لم نصل إلى تكنولوجيا الإطلاق إلى الفضاء حتى الآن، وما زال العالم كله يتعاون مع الدول لإطلاق الأقمار الصناعية".
سيتم في مايو ٢٠٢٢ إطلاق قمر وكالة الفضاء المصرية "EgSAcube - 3" المصمم بالكامل في

الوكالة ، وقمر "EgSAcube-4" بالتعاون مع جامعة بنها سوف يتم تجميع أجزاء القمر في مركز «تجميع واختبار الأقمار الصناعية» المقرر الانتهاء منه أبريل القادم ، داخل المدينة الفضائية العالمية التي تقع على مساحة 123 فدانا.

ليكون المركز التخصصي الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، في مجال تجميع الأقمار الصناعية بوزن حتى 750 كيلوجرام، وإجراء جميع الاختبارات البيئية والوظيفية، عبر أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة.
هذا المركز يستهدف أيضا إنتاج أقمار صناعية بأياد مصرية خالصة، وخدمة عدد من المشروعات القومية المصرية، التي تعمل الحكومة على تنفيذها خلال الفترة الحالية.


البدء فى إنشاء مبنى إدارى لخدمة مبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية، و من المتوقع الانتهاء من المدينة الفضائية بالكامل 2030 ، ومخطط الانتهاء من معظم المبانى الهامة في 2026.

 

موضوعات ذات صلة:-

 

(فيديو) الفضاء المصرية: إطلاق قمرين صناعيين بأيدى مصرية مارس المقبل

 

للمزيد من الاخبار عبر قسم الأخبار من هنا