رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اختبار جديد يكشف فيروس كورونا في 5 دقائق

اختبار فيروس كورونا
اختبار فيروس كورونا ..كوفيد19

قدم العلماء الأمريكيين اختبار جديد قاموا بتطويره ليكشف اذا كنت مصابًا بفيروس كورونا "كوفيد19"، وذلك في خمس دقائق فقط، ليكون بذلك أسرع اختبار من المستخدم في الفترة الحالية.

إقرأ أيضًا: شاهد .. صور جديدة تظهر البنية الشائكة لخلايا فيروس كورونا عن قرب

كما وفر الاختبار الذهاب للمعامل واستخدام معدات بمبالغ كبيرة، وهذا يضعه في احتمالات استخدامه في كثير من المناطق الحيوية كالمدارس وأماكن العمل ومكاتب الأطباء أيضًا لتوفير الوقت والجهد وسرعة استخدامه ونتائجه، حيث أن التشخيصات المستخدمة تلك الفترة تحتاج لحوالي 24 ساعة لظهور النتائج.

يذكر أن الباحثون وفريق العلماء بقيادة الدكتورة جينيفر دودنا، الحائزة على نصيب من جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 هذا الأسبوع، توصلوا إلى طريقة للكشف عن الفيروس باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR.

كما يعد التشخيص الجديد يعمل بشكل أسرع من التشخيص الذي تم تطويره في مايو ، باستخدام تقنية CRISPR أيضًا ، والتي تمكنت من اكتشاف الفيروس في غضون ساعة ، وذلك بحسب تقرير موقع " dailystar" البريطاني.

وعن تقنية CRISPR فهي تعمل عن طريق تحديد

تسلسل الحمض النووي الريبي (RNA) الفريد لفيروس SARS-CoV-2 وإنشاء "دليل RNA  "  تكميلي يرتبط به عند وضعه في المحلول، وحين يحدث الارتباط ، يتم إطلاق جزيئات الفلورسنت، وبعد ذلك يتم تسليط الليزر على العينة وإذا أضاء، فهذا يوضح  وجود الفيروس.

إقرأ أيضًا: ارتفاع جديد في أعداد الإصابات والوفيات.. الصحة المصرية تعلن بالأرقام مصابي كورونا

فيما تطلبت اختبارات CRISPR  كريسبر الأولية من الباحثين "تضخيم" الحمض النووي الريبي لزيادة احتمالات اكتشافهم للإشارة ، مما يكلفهم الكثير من المال والوقت، لكن فريق الدكتور دودنا الآن يدعي أنه ابتكر تشخيصًا يعمل بدون تضخيم الحمض النووي الريبي ، بدلًا من تحديد أدلة متعددة تعمل جنبًا إلى جنب لزيادة حساسية الاختبار.